+A
A-

أردوغان: تركيا وأميركا يمكنهما تحويل الرقة إلى مقبرة للجهاديين

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت أن تركيا والولايات المتحدة يمكنهما إذا وحدتا قواهما، تحويل الرقة، المعقل الرئيسي لـ “داعش” في سوريا، إلى “مقبرة” للجهاديين.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول إن “أميركا الهائلة، والتحالف وتركيا قادرون على توحيد قواهم وتحويل الرقة إلى مقبرة لداعش”. ويزور الرئيس التركي الولايات المتحدة في منتصف مايو لعقد أول لقاء له مع الرئيس دونالد ترامب.

وتختلف واشنطن وأنقرة حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها في سوريا، حيث ما يزال “داعش” يسيطر على مناطق واسعة.

وتدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردي، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، تحالف من فصائل عربية وكردية مدعوم من واشنطن ويقاتل “داعش”.

إلا أن تركيا تعتبر وحدات حماية الشعب الكردي امتدادا لحزب العمال الكردستاني، حركة التمرد المسلحة الناشطة منذ 1984 في تركيا والتي تصنفها أنقرة وحلفاؤها الغربيون “إرهابية”.

ويعارض أردوغان أي مشاركة لوحدات حماية الشعب في هجوم لطرد “داعش” من معقله في الرقة، وقال السبت إنه سيعرض على ترامب خلال لقائهما “وثائق” تثبت ارتباط وحدات حماية الشعب بحزب العمال الكردستاني.

وأضاف “هذا ما سنقوله لأصدقائنا الأميركيين حتى لا يتحالفوا مع مجموعة إرهابية”.

وتتهم تركيا الفصائل الكردية بالسعي لإقامة دولة كردية في شمال سوريا، وهو ما ترفضه.

وترى أنقرة تهديدا استراتيجيا كبيرا في إنشاء منطقة كردية ذات حكم ذاتي بمحاذاتها، وترمي عمليتها العسكرية في سوريا خصوصا إلى منع وصل المناطق الخاضعة للقوات الكردية ببعضها.

وأثارت تركيا استياء واشنطن بعد أن قصفت الثلاثاء مقر قيادة لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا ما أوقع 28 قتيلا على الأقل وشنت غارة جوية في العراق على مجموعة موالية للأكراد ما أسفر عن مقتل 6 عناصر من قوات كردية عراقية عرضا. في العراق نفذت أنقرة الضربة في منطقة سنجار (شمال غرب) حيث تعرضت الأقلية الايزيدية للاضطهاد على أيدي “داعش” في 2014.

وقال أردوغان “نفذنا غارات على سنجار والموقع الآخر (في سوريا) وقضينا على 210 إلى 220 إرهابيا هناك. لماذا؟ لا مزاح مع أمتنا”.

كما إلمح ضمنا إلى ضربات محتملة مستقبلا ضد وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا. وقال أردوغان “نعرف تماما ما علينا القيام به عندما يحين الوقت. يمكننا أن نظهر فجأة في إحدى الليالي”.