+A
A-

"ركن الرسامين" يتألق بإبداعات فنية في ابوظبي للكتاب

يقدم ركن الرسامين لزوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام فرصة الاطلاع على أعمال متنوعة لنخبة من الفنانين والرسامين والمصممين ومبدعي الرسوم المتحركة المعروفين محلياً ودولياً، حيث يمثل هذا الركن جزءاً رئيسياً من برنامج فعاليات المعرض. وتجسد أعمال هذا العام مجموعة متنوعة من المفاهيم والتعابير الفنيّة لرسومات الألوان الزيتيّة والرسوم التوضيحية الخيالية الملهمة وتصميم الشخصيات والرسم الغرافيكي.

ويقام معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 26 أبريل و2 مايو 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويشارك في ركن الرسّامين 22 فناناً من دولة الإمارات وكافة أنحاء العالم، حيث يقدمون مجموعة متنوعة من الأعمال والأشكال الفنيّة مثل فن الرسوم المتحركة، والرسوم التوضيحية الخياليّة، والرسوم المتحركة الرقمية، والرسم على القماش باستخدام الألوان الزيتيّة، وفن الخط، والألوان وفنون الطباعة وغيرها، ويمكن لعشاق الفن التفاعل بشكل مباشر مع ألمع الفنانين المرموقين الذين سيقدّمون أعمالهم أيضاً خلال فعاليات المعرض.

وتشمل قائمة الفنانين العرب الذين سيقدّمون أعمالهم المبدعة في ركن الرّسامين كل من: أروى العمودي، وآمنة الزعابي، وسمية العمودي، ومريم البنعلي، ومنى يقظان، وسحر عبدالله، وحمدة سعد، وأحمد حلواني، وفادي فياض، وعروج صابر، ومريم الحمادي، وضياء علام، وأحمد التتان؛ في حين يتصدر محمد الجنيبي، وإبراهيم سويد، وأشرف حسام، وحسن أميكان قائمة الفنانين المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أمّا مجموعة الفانين الدوليين، فتضم كلاً من روث باروز، وديفيد ماسيدو، وباتريشيا توما، وفيرنيس براون، وجيه سي روكساس. كما تشمل قائمة المتحدثين نادين كعدان ومانو ريبول، اللذان سيناقشان تباعاً موضوعات تتعلق بالهوية والتنوع في الكتب المصوّرة للأطفال، وموضوع الرسوم التوضيحية لكتيّبات السفر.

وتم تصميم ركن الرسّامين ليصبح منصة حيوية تتيح لزوّار معرض أبوظبي الدولي للكتاب المشاركة في رحلة الاستكشاف الإبداعي ومشاركة المعرفة والاطلاع على فنون الوسائط المتعددة؛ حيث يرتكز هذا الركن على برنامج مميز يمزج بين التطور الإبداعي للرسوم التوضيحية الخاصة بكتب الأطفال وتسليط الضوء على سبل تحويل المواد البسيطة المعاد تدويرها إلى قطع فنيّة فريدة، ورسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير من الأشكال الفنيّة الخيالية.

وسيتم على هامش المعرض تنظيم ورش عمل تناقش العديد من المواضيع المرتبطة بالفنون والأساليب الرقمية الفنيّة والرسوم المتحركة، إضافة إلى تقديم عروض حيّة للفنانين توضّح عملية إنشاء الأعمال الفنية الفريدة بالاعتماد على الإبداع والمخيّلة الملهمة.

من جهة ثانية، ستقوم الفنانة التشكيلية الألمانية ورسّامة الكتب المصورة باتريشيا توما بتقديم عملها الخاص يوم الأحد 30 أبريل في ركن الرسّامين؛ في حين ستسلّط رسامة كتب الأطفال المصرية سحر عبدالله الضوء على أساليب إبداع الرسوم التوضيحيّة والمصوّرة لكتب الأطفال باستخدام الورق والقماش وألوان الأكرليك، وذلك يوم الاثنين 1 مايو.

كما يشجع ركن الرسّامين زوار المعرض من جيل الشباب على تطوير مواهبهم التعبيرية وقدراتهم الإبداعية وتعزيز تفاعلهم مع مجموعة متنوعة من أساليب الفن المعاصر التي تواصل تطوّرها بشكل لافت في جميع أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعتبر معرض الكتاب الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث حظي بشهرة استثنائية بفضل استقطابه لأبرز المؤلفين وجهات النشر والفنانين والعارضين من شتّى أنحاء العالم ضمن فعالية حيوية تحتفي بإبداعات المشهد الأدبي في المنطقة. وسيقدّم المعرض لزوّاره هذا العام أكثر من 800 نشاطاً وفعالية مميزة ضمن أرجائه ومنصاته المختلفة.