+A
A-

النعيمي لـ “البلاد”: صيدلية السلمانية تصرف 3000 وصفة يوميا

ذكرت رئيس خدمات الصيدلة في مجمع السلمانية الطبي رحاب النعيمي أن صيدلية السلمانية تضم من 1200 إلى 1400 صنف دوائي مختلف، يشمل جميع أنواع الأدوية والعقاقير والعلاجات الدوائية، التي تعالج جميع الأمراض المعروفة على مستوى البحرين ومنطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت النعيمي أن هذا يشمل العقاقير بصفاتها الدوائية المختلفة ومنها المضادات الحيوية و “الميكروبية” ومضادات “الفيروسات” و “الفطريات” التي تشكل جزءا مهما من صيدلية السلمانية وتكون على أشكال متنوعة من الأدوية، مثل “الكبسولات أوالحبوب”، أو على شكل “سوائل، ومراهم” و “الكريمات” وغيرها من العقاقير والأدوية العلاجية المختلفة.

وأشارت في تصريحات لـ “البلاد” على هامش مؤتمر الأمراض المعدية إلى أن صيدلية مجمع السلمانية الطبي، يعمل بها حاليا فريق متكامل يضم 70 كادرا، بين صيدلي وفني صيدلية ومساعد صيدلي، موضحة أن صيدلية السلمانية تصرف أكثر من 3000 وصفة يوميا وعلى مدار الساعة لجميع أقسام المجمع الطبي.

وبينت النعيمي أن جميع الأدوية في صيدلية السلمانية تخضع إلى رقابة صارمة من قبل المختصين الاكلينيكين، خصوصا الأدوية الوريدية، والتي يقوم الصيدلي الاكلينكي بمتابعتها، والتأكد من طريقة إعطائها؛ للتأكد من صحة الدواء، وصحة الجرعة قبل إعطائها للمريض.

وقالت “لدينا حاليا 6 صيادلة أكلينيكين في صيدلية السلمانية، ولكننا نعمل على زيادة عدد الصيادلة الاكلينيكين، لأنهم يلعبون دورا مهما جدا خلال عملهم في الصيدلية، ودورهم الرقابي والخدمي مهم جدا وفي خدمة المريض”. 

وأضافت رئيس خدمات الصيدلية “نفذنا عددا من المشاريع المهمة التي تصب في توفير الخدمة الدوائية اللازمة للمرضى، ومنها مشروع الترشيد الأمثل للأدوية، ومشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، بالتعاون مع الاقسام الأخرى العاملة في السلمانية ومنها قسم الباطنية والطوارئ، وفريق المضادات الحيوية، والذي حقق نجاحا متميزا من خلال تقنين صرف أدوية المضادات الحيوية للمرضى، سواء أكان بالنسبة للمرضى المنومين، أو مرضى العيادات الخارجية، ووصلنا إلى تقنين بالصرف وصل إلى ما يعادل 70 % بعد تطبيق المشروع، وإن كانت النسبة تختلف من جناح إلى آخر”، مؤكدة أن “هذا المشروع وحزمة المشاريع التي نقوم بها تصب جميعها في توفير الخدمة الدوائية اللازمة للمرضى وبأفضل المعايير المعروفة”.