+A
A-

منع الصيد والمتاجرة في البلبل البحريني

تأسست جمعية الرفق بالحيوان في البحرين بالعام 1979 ثم أعيد تسجيلها بالعام 1990 من بعد صدور قانون الجمعيات الأهلية بالعام 1989.

وتستقوي الجمعية بالقانون رقم 52 لسنة 2014 بشأن الموافقة على قانون الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي أقره مجلسي النواب والشورى وصدق عليه جلالة الملك وأصدره في 18 سبتمبر 2014.

وتستند الجمعية على قرار أصدرته رئاسة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سابقا (رئاسة المجلس الأعلى للبيئة حاليا) في فبراير 2005 ينص على منع الصيد والمتاجرة في البلبل البحريني.

قوم الجمعية بالعمل على تحقيق الأهداف التالية:

-        تشجيع المواطنين وإقناعهم بالرفق بالحيوان ومعاملته معاملة إنسانية.

-         التعاون مع السلطات المختصة لمنع القسوة أو إهمال الحيوان.

-        التعاون مع السلطات المختصة لإزالة الحيوانات الضالة بصورة إنسانية وإيواء الصالح منها حتى يوجد حل بالنسبة لها.

-        المساهمة مع الجهات المختصة لمنع حوادث المرور التي تنتسب في اصطدام الحيوانات وإزالة تلك الجثث من الشوارع بالطرق اللائقة.

-         توعية الجمهور بالعلاقة الصحية بين الإنسان والبيئة وطرق العناية بالحيوان وإيواء الضال منه بصورة تضمن عدم إيذائه.

 وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها بالطرق التالية:

-        نشر الوعي بين المواطنين بجميع الوسائل الممكنة والمشروعة بهدف الرفق بالحيوان.

-         التعاون والتنسيق مع الجهات المماثلة في الدول الأخرى وخاصة العربية منها من أجل خدمة الجوانب الإنسانية وتبادل الخبرات ووسائل التوعية الصحية بما يخص الإنسان والحيوان منها.

-        توجيه النداءات إلى الهيئات والمؤسسات داخل الدولة للمساهمة في نشر الوعي الصحي والبيئي للذين لهم علاقة مباشرة بالحيوان.