+A
A-

الرميحي: مشاركة مميزة للبحرين في أهم ملتقى لوجستي بالعالم

 اختتمت أعمال معرض “ترانسبورت لوجيستك” بمدينة ميونيخ الألمانية بعد 4 أيام تم خلالها عقد أكثر من 30 لقاءً واجتماع عمل تركزت على بحث سبل التعاون المشترك والتنسيق لأعمال محتملة في القطاع اللوجستي. 

وشاركت البحرين بوفد رفيع المستوى في أعمال هذا المعرض الذي يعد أكبر معرض لوجستي في أوروبا. 

وتأتي أهمية مشاركة البحرين في فعاليات المنتدى والمعرض انطلاقًا من الاهتمام بتنوع الاقتصاد وترسيخ قاعدة مصادر الدخل غير النفطية تماشيا مع التحديات الاقتصادية التي تواجه الكثير من الدول. 

وساهم القطاع اللوجستي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العام الماضي بحوالي 7 %، ويشكّل نموه انعكاسًا لزيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت 80 %. بالإضافة إلى أن القطاع اللوجستي يوفر حوالي 19 ألف وظيفة كما وتبلغ نسبة البحرنة في هذا القطاع حوالي 38 %. 

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي إن المشاركة سعت إلى الترويج عالميًّا للمزايا التنافسية التي يحظى بها قطاع المواصلات والخدمات اللوجستية في المملكة وتعزيز مكانة هذا القطاع في زيادة استقطاب المزيد من الاستثمارات المباشرة، وهي تقع ضمن الجهود التي تبذلها اللجنة المعنية بالقطاع اللوجستي في تنمية وتطوير هذا القطاع المهم اقتصاديًّا.

وقال الرميحي: “تتعزّز الأهمية الاقتصادية للقطاع اللوجستي من خلال عدد من العوامل ومن بينها توافر البنية التحتية الحديثة والمتطورة، إلى جانب بيئة تنظيمية محكمة وإجراءات متقدمة وتنافسية التكاليف التشغيلية، بالإضافة إلى كونه يتيح الطريق الميسر للوصول إلى الأسواق الإقليمية وكبرى الاقتصادات الخليجية. وقد سعت الحكومة إلى توحيد جميع الجهود في ضوء تشكيل اللجنة العليا المعنية بالقطاع اللوجيستي التي تسعى لتطبيق عدد من المبادرات في سبيل تطوير القطاع اللوجستي ومنها تطوير الأطر والتنظيمات التشريعية لقطاع الخدمات اللوجستية، ودعم انفتاح القطاع اللوجستي البحريني بالسماح بـ 100 % ملكية أجنبية لمراكز التوزيع الإقليمية، وتسهيل بيئة الأعمال وتنافسية القطاع، وتبني التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الخدمات اللوجستية”.

ويعتبر معرض ميونيخ من بين أبرز المعارض العالمية في مجال الخدمات اللوجستية، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات، وسلاسل التوريد، وقد حظيت مملكة البحرين بموقع لها في المعرض في هذا العام وهو ما يعكس التقدير الدولي للإمكانات اللوجستية للمملكة.

يذكر أن المعرض يجمع مختلف قطاعات الأعمال العالمية في مجالات الخدمات اللوجستية والمواصلات ويشكل منصة للمنتجات المبتكرة وأحدث النظم والتكنولوجيا، واستقبل المعرض في 2015م حوالي 55 ألف زائر من قطاعات الأعمال التي تمثل 124 دولة. كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين وألمانيا في 2015 حوالي 559 مليون دولار.