+A
A-

«كان» السينمائي يحتفل بعامه الـ 70 الأسبوع المقبل

من المقرر أن يتوجه أبرز صناع السينما لبلدة كان الفرنسية الصغيرة الأسبوع المقبل للمشاركة في النسخة الـ70 لأبرز مهرجان سينمائي في العالم، يقام من 17 إلى 28 الجاري.

وسيكون جيك جالينهول وتيلدا سوينتون وخواكين فينكس وروبرت باتينسون ضمن النجوم الذين سيتوجهون لمدينة كان لحضور عرض أفلامهم في المهرجان.

وسيعرض 49 فيلما من 29 دولة خلال فعاليات المهرجان، التي تستمر 11 يوما، من بينها 19 فيلما ستتنافس على جوائز المهرجان، ومنها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، إحدى أبرز الجوائز في عالم السينما، وسيتم ترصيع هذه الجائزة بـ167 ماسة بمناسبة العيد الـ70.

وسيبدأ المهرجان فعالياته بعرض فيلم "إسماعيل جوستس" للمخرج أرناود دسبلشين، تدور قصته حول ممثل تتعقد حياته عقب ظهور حبيبته القديمة، من بطولة ماريون كوتيار ولويس غاريل وماثيو أمالريك.

ومن المرجح أن يكون المهرجان هذا العام أحد أبرز المهرجانات حتى الآن بالنسبة للصبغة السياسية، إذ سيتم عرض أفلام حول التغيير المناخي ومرض الإيدز وحقوق الحيوانات وكوريا الشمالية وتجارة الجنس وأزمة اللاجئين.

وسيحضر فعاليات المهرجان أيضا كل من نيكول كيدمان وكريستين دانست وكولين فاريل، الذي يقوم بدور البطولة في فيلم "ذا بيجيلد" للمخرجة الأميركية صوفيا كوبولا.