+A
A-

"الإسكان" تشارك في اجتماع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

شاركت مملكة البحرين متمثلة في وفد رسمي من وزارة الإسكان باجتماع الدورة السادسة والعشرين لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 8 إلى 12 مايو الجاري، حيث تعد مملكة البحرين عضواً أساسياً في مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل الأمم المتحدة". 
وقد تركزت مواضيع الاجتماع حول فرص التنفيذ الفعال لجدول الأعمال الحضري الجديد، والمتضمن محاور فرعية تدعو إلى توفير سكن شامل ومستدام وكاف من أجل مستقبل أفضل، بالإضافة إلى بحث أوجه التمويل اللازمة من أجل بيئة حضرية مستدامة، فضلاً عن التخطيط المتكامل للمستوطنات البشرية من أجل التحضر المستدام. 
وأفادت وزارة الأسكان أن مشاركة الوفد في أعمال الاجتماع يكتسب أهمية خاصة، نظراً لقيام الوزارة في المرحلة الحالية بالمراجعة الدورية لسياستها الإسكانية، بما يتماشى مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030، ولا سيما فيما يتعلق ببحث الفرص اللازمة لتحقيق الاستدامة للملف الإسكاني على المدى البعيد. 
وقالت الوزارة لدى مشاركتها الاجتماع إن الاستراتيجية الإسكانية التي يناقشها الاجتماع الـ 26 لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تتوافق مع رؤية مملكة البحرين 2030، من حيث أنها تسهم في رفع المستوى المعيشي للمواطنين عن طريق مواصلة تقديم وتحسين الخدمات الإسكانية، كما ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببرامج الدعم الاجتماعي المدرج ضمن الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية. 
وقد شهدت مشاركة مملكة البحرين متمثلة في وزارة الإسكان خلال الاجتماع تقدمها بمشروع قرار يتعلق بالتحضر المستدام وبرنامج الاستيطان البشري الخاص بدولة فلسطين، والقرارات المتصلة بالتنمية العالمية للمستوطنات البشرية، ولا سيما توطيد جهود المجتمع الدولي ومنظماته لتوفير المأوى الملائم للجميع واستدامة تطورات المستوطنات البشرية في عالم آخذ في التحضر على النحو المبين في جدول أعمال الموئل والحضر الجديد، وهو المشروع الذي تم إقراره بالإجماع، وتم إدراجه على جدول أعمال الاجتماع وتضمينه في المسودة النهائية. 
كما حضر وفد وزارة الإسكان المشارك في جلسات خاصة تشمل ندوات تتناول مواضيع تتعلق بالمدن، واستراتيجية الأقران العالمية للإسكان، والحوار الرفيع المستوى بشأن الإسكان، فضلًا عن الاطلاع على تجارب الدول الأعضاء التي حققت نجاحات إقليمية ودولية، والاستفادة منها في النهوض بواقع الإسكان والتنمية العمرانية والحضرية، فضلاً عن المشاركة في ندوات خاصة تتعلق بما توصلت لها آخر الأبحاث بهذا الشأن. 
الجدير بالذكر أن الاجتماع شهد مشاركة 650 ممثل عن الدول وشركاء البرنامج والمنظمات، وشهد تنفيذ جدول أعمال التطور الحضري الجديد المقر خلال مؤتمر الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (الموئل الثالث) في كيتو، إكوادور، في أكتوبر 2016.