+A
A-

الرميحي: تمكين الكفاءات الموهوبة وتعزيز الحريات الصحافية والإعلامية

أكد وزير شؤون الإعلام علي الرميحي أن تمكين الكفاءات الشبابية الموهوبة والمبدعة وتعزيز الحريات الصحافية والإعلامية المسؤولة في مقدمة أولويات الوزارة على طريق استدامة النهضة الإعلامية الوطنية على قواعد راسخة من الجودة والموضوعية والمصداقية والتنافسية، ومواكبة مسيرة الإنجازات التنموية والحضارية، وأحدث المستجدات في الإعلام الجديد.

وأعرب الرميحي، في لقاء مفتوح مع طلبة الإعلام في جامعة البحرين عن موضوع “الإعلام... فرص وتحديات”، وبحضور رئيس الجامعة رياض حمزة وعدد من أعضاء هيئة التدريس، عن تقديره لإمكانات الشباب البحريني المبدع، واعتزازه بقدراتهم على المشاركة بكفاءة في تطوير الرسالة الإعلامية، شكلاً ومضمونًا.

وأبدى الوزير ترحيبه بالأفكار والمبادرات والمشاريع الشبابية المبتكرة في مجالات الإذاعة والتليفزيون والإعلام الرقمي، وحث الطلبة والخريجين على المساهمة في إنتاج الفواصل الوطنية والأفلام القصيرة التي تعني بترسيخ الوحدة الوطنية ودعم المواطنة الصالحة في المجتمع ، ونبذ الأفكار المتطرفة والمنحرفة.

وأوضح أن الإعلام بات صناعة عالمية هائلة تتجاوز قيمتها 1.7 تريليون دولار، ويتوقع ارتفاعها إلى أكثـر من تريليوني دولار العام 2019 يمثل الإعلام الرقمي نسبة تتجاوز نصف هذه القيمة العالمية، في ظل تطور دور الإعلام وتحوله من مجرد رسالة ووسيلة لنشر وتداول الأخبار والمعلومات إلى قناة للتواصل والاتصال لها تأثيرها على الرأي العام وصنع واتخاذ القرار المحلي والعالمي.

وقال إن هذه الطفرات الإعلامية الكمية والنوعية على المستويين الإقليمي والعالمي، في وجود 1300 قناة فضائية عربية وتأسيس أقسام للإعلام والعلاقات العامة والتسويق وترابطها في جميع المؤسسات العامة والخاصة تطرح العديد من الفرص أمام شباب الخريجين، كما تفرض تحديات تتعلق بالقدرة على المنافسة ورفع الكفاءة المهنية، وتستدعي من كليات الإعلام في الجامعات الوطنية تغيير وتحديث مناهجها كل 6 أشهر بحسب الدراسات العالمية؛ لمواكبة التغييرات السريعة والتطورات المتلاحقة في قطاع الإعلام والاتصال.