+A
A-

“تقاعد” تطلق أول خطة وطنية للادخار في البحرين

أطلقت شركة “تقاعد” المتخصصة في توفير حلول الادخار والاستثمار والمعاشات التقاعدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خطة توفير وهي الخطة البحرينية للادخار الوطني، وتعد الأولى من نوعها في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. وتوفر خطة “توفير” لعملاء التجزئة فرصة المشاركة في استراتيجية تقاعد - البحرين الوطنية للسندات، التي تنطوي على سندات وطنية صادرة عن حكومة مملكة البحرين.

وتهدف خطة “توفير” إلى تقديم عائدات تنافسية ومرتفعة للمدخرين، وتتوافر من خلال مساهمات فردية (لمرة واحدة) أو مساهمات شهرية بحد أدنى قدره 30 دينارًا. 

ومع خطة “توفير” يمكن لجميع المستثمرين في البحرين، من المواطنين والمقيمين، الآن الاستثمار في مستقبل البلد الذي يعيشون فيه، بدلاً من استثمار أموالهم في الخارج.

وتتألف استراتيجية تقاعد - البحرين الوطنية للسندات من سندات صادرة عن مملكة البحرين، والتي كانت متاحة في السابق لكبار المستثمرين فقط. وتهدف تقاعد من إطلاق خطة “توفير” إلى منح الفرصة لجميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين ليكون لديهم خطط للادخار الوطني مع تحقيق عائدات أقوى بكثير مقارنة بحسابات التوفير المصرفية العادية، وغيرها من أدوات الادخار المماثلة. وقد صممت الخطة واستراتيجية الاستثمار الجديدة بحيث تساعد المستثمرين على حماية استثماراتهم من التضخم، وهو أمر مهم للمدخرين والمستثمرين على المدى الطويل.

وتهدف استراتيجية  تقاعد – البحرين الوطنية للسندات هي محفظة متنوعة من السندات وسندات الخزانة وأدوات سوق المال والصكوك البحرينية العالية الجودة. وتتوافر الخطة والاستراتيجية للجميع وهي مصممة بحيث تلبي احتياجات الأفراد والمؤسسات ممن يسعون إلى تحقيق عائدات ثابتة على الاستثمار بمرور الوقت، وهي تهدف إلى تقديم متوسط عائد سنوي يبلغ حوالي 5 %. 

وصرح الرئيس التنفيذي  لوك ميتيفيي “يسر شركة تقاعد ابتكار حلول توفير خلاقة لعملائها، ما يمنحهم فرص تحقيق عائدات مرتفعة وثابتة. وبصفتنا شركة بحرينية للادخار والمعاشات التقاعدية”.

وأضاف قائلاً “قمنا بجعل الأدوات المالية لسوق البحرين جزءًا رئيسيًّا من خيارات الاستثمار التي نوفرها لعملائنا المحليين والإقليميين. ومن خلال المشاركة في خطة الادخار الوطنية في البحرين والاستثمار في استراتيجية تقاعد - البحرين الوطنية للسندات، فإن الأفراد يظهرون إيمانهم بمستقبل البحرين الواعد”.

وأضاف ميتيفيي “نأمل في تقاعد أن يؤدي إطلاق ونمو خطة البحرين الوطنية للادخار إلى تعزيز مشاركة محلية أكبر ضمن شريحة الأفراد في السندات السيادية لحكومة مملكة البحرين، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني”.

وتتوافر الخطة الوطنية الأولى للادخار في البحرين واستراتيجية تقاعد - البحرين الوطنية للسندات الآن مباشرة من شركة تقاعد.

من جانبه، قال رئيس تطوير الأعمال الحكومية والاتصالات إبراهيم خليل إن “تقاعد” هي شركة الادخار، ولمعاشات التقاعد الوحيدة في البحرين والمنطقة، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بشراء السندات والصكوك التي يصدرها مصرف البحرين المركزي ومن ثم يتم إعادة هيكلتها بحيث تتوفر للأفراد العائدين، وأن الشركة سعت لشراء كمية سندات تكفي حتى نهاية العام الجاري 2017. 

وأضاف أنه بناءً على حجم الاستجابة والإقبال على شراء السندات ستقوم “تقاعد” برفع حجم السندات والصكوك التي لديها والتي تبلغ في مرحلتها الأولى نحو 20 مليون دولار ومن ثم وطرحها في السوق. 

ونفى خليل أن تكون “تقاعد” جهة إصدار للسندات والصكوك الحكومية، بل إن الشركة تقوم بشراء هذه السندات ومن ثم طرحها للأفراد، وإن أي رغبة من قبل المؤسسات والأفراد لشراء السندات تستطيع الشركة من تلبيته في الحال بعد أن وفرت الشركة السيولة اللازمة لهذا الشأن. 

وشركة تقاعد للادخار والتقاعد هي شركة مساهمة مقفلة تأسست في مملكة البحرين، ومرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة استثمارية (الفئة 1).