+A
A-

نائب رئيس مجلس الوزراء: ندرس الاستثمار في “محور قناة السويس”

 قال نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إن مصر على رأس أولويات البحرين، وإنها على قمة استثمارات المملكة الخارجية.

وأضاف على هامش افتتاح المعرض البحرينى المصري أن المنامة تدرس حاليا المشاركة بقوة في المشروعات التي تطرحها الحكومة المصرية، وعلى رأسها محور قناة السويس.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية اتخذت عددا من الإجراءات والقرارات المهمة خلال الأشهر القليلة الماضية، والتى من شأنها إزالة جميع العقبات التى تعرقل حركة الاستثمار الأجنبى والعربى لمصر. 

وأوضح الشيخ خالد أن المملكة تمثل بوابة الخليج، ومصر هي البوابة الملكية لإفريقيا، وأن التعاون المكثف بين الجانبين يتيح لهما الاستفادة من جميع الاتفاقات التجارية التي أبرمتها مصر مع القارة الإفريقية والاتحاد الأوروبى كذلك يسمح التعاون بنفاذ جميع المنتجات المصرية للخليج عبر البحرين. وأشار إلى أن هناك اهتماما كبيرا من جانب الحكومة والقطاع الخاص البحرينى بالمساهمة في مشروع المليون ونصف المليون فدان التي أعلنت عنه مصر، لافتا إلى أنه يجري دراسة الخريطة الاستثمارية لمصر والمنتظر الإعلان عنها قريبا عقب انتهاء مصر من قانون الاستثمار؛ حتى تتوجه بوصلة الاستثمارات البحرينية للقاهرة. 

. يذكر أن البحرين تحتل المرتبة رقم 14 في قائمة الدول المستثمرة في مصر على مستوى العالم، حيث بلغت هذه الاستثمارات حتى نهاية العام 2016 نحو 2.7 مليار دولار، كما بلغ عدد الشركات المستثمرة بمساهمات بحرينية 183 شركة، وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 160.35 مليون دولار العام 2016.