+A
A-

عارضون: متفائلون بعقد شراكات للتسويق

أبدى مشاركون في المعرض البحريني المصري تفاؤلهم في إمكانية تسويق منتجاتهم وعقد شراكات لتوريد البضائع إلى أسواق جديدة. ويحتضن المعرض 90 شركة (50 مصرية و40 بحرينية) تعمل في قطاعات الصناعة وتقنية المعلومات والحرف اليدوية والسياحة والاستثمار والتمويل والتجارة وغيرها. وقالت رائدة الأعمال وصاحبة مشروع “مليونز آرت” نادية الجار التي تشارك في المعرض ضمن جناح تمكين لرواد الأعمال إنها رسامة بحرينية استوحت تصميم القطع الفنية مثل الأكواب والبطاقات البريدية “البوست كارد” وبطاقات الهدايا والاسكارفات والجلابيات و”كوشن” بالشراكة مع مصر في تصنيع الأشغال الحرفية واليدوية.

وأشارت إلى أنها كانت تعمل مسؤولة للحاسبات في وزارة المالية واستثمرت هوايتها في الرسم التشكيلي ونمت هوايتها خلال سكنها في أميركا لمدة 8 أعوام، مضيفة أنها ركزت على بيئة البحرين والمحافظة على التراث المحلي ورسم القطع الفنية والذهبية البحرينية، وتم استخدام هذه الرسوم في تصميم المنتجات، مع إضافة إهداءات باللغتين العربية والإنجليزية، بغية تحويل الفن إلى هدايا.

وأكدت أن فكرة مشروعها المحافظة على جودة الأقمشة الحريرية والقطنية بإضافة لمسات فنية ويتم تصنيعها في البحرين ومصر، خصوصًا أن لديها مستثمرين في البلدين، ويتم تصنيع الأقمشة القطنية في مصر، معربة عن أملها بازدهار المشروع وتوسعة للتصدير إلى الخليج. وذكرت أن مشروعها التجاري بدأ في العام 2014 برأسمال 500 دينار، وارتفعت الاستثمارات حاليًّا وتضاعفت لتتجاوز الآلاف، ويتم تسويق المنتجات في المنامة ودبي.

بدوره، قال أحد العارضين من الأجنحة المصرية محمد سمير مصمم حلي في مؤسسة خان الحلي المصرية، إن الشركة تشارك في المعرض بغرض الإطلاع على السوق البحريني، معربًا عن أمله بإيجاد سبل للتعاون بين البلدين والتعرف على احتياجاتهم. وأوضح سمير أنه سيقوم خلال تواجده في المملكة بزيارة الأسواق والمجمعات التجارية للبحث عن فرص للتعاون وتسويق المشغولات التي ينتجها، خصوصًا أنه سوق منتجاته في بعض الدول العربية من بينها سلطنة عمان والتي لاقت إقبالاً جيدًا. وأشار إلى أن معظم المشغولات الفضية والاكسسوارات يتم تصنيعها يدويًّا في مصر على أيدي حرفيين مختصين في 25 ورشة متخصصة لهذا الغرض.

 

 إلى ذلك، أعربت مها عثمان من مصنع دنيا للسجاد الشرقي، وهي إحدى العارضات بالجناح المصري، عن أملها بنجاح المعرض، خصوصًا أنه يشمل معروضات ومقتنيات متنوعة ومميزة. وأشارت إلى أن المصنع يسعى لتسويق المنتجات إلى خارج مصر.