+A
A-

18 مرشحا يخوضون المعركة الانتخابية بجامعة البحرين غدًا

يخوض 18 مرشحا عن 5 كليات غدًا الخميس معركة انتخابات مجلس طلبة جامعة البحرين في دورتها الخامسة عشر، بعد حسم المعركة في كليتي الهندسة وتقنية المعلومات بالتزكية لدى إغلاق باب الانسحاب من المنافسة يوم الثلاثاء الماضي.

وتأتي هذه الانتخابات بعد 24 يوم من افتتاح باب الترشح لانتخابات مجلس الطلبة في 23 أبريل الماضي، والذي امتد حتى 4 مايو الجاري.

ومن المؤمل أن يشغل المرشحين عن الكليات 19 مقعدا في مجلس الطلبة، موزعة على 4 مقاعد لكلية الآداب، و5 مقاعد لإدارة الأعمال، ومقعد واحد للعلوم، ومقعدين لكلية الحقوق، ومقعدين لكلية تقنية المعلومات، إضافة إلى 4 مقاعد لكلية الهندسة، ومقعد (عضو مشارك) لكلية التعليم التطبيقي.

وتفنن المرشحين في حملاتهم الدعائية خلال الفترة الماضية، واختارت إعلاناتهم الانتخابية لنفسها عدداً من الشعارات مثل (طموح، بصمة، معاً نسمو بها، تشارك، مبدأ)، فيما اختار مرشحين آخرين آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، إضافة إلى الاستعانة بالفنون الأدبية ليصدروا بها إعلاناتهم الانتخابية.

وغلب على إعلانات ترشح الطلاب الدعوة إلى التغيير وتحقيق الارتقاء والنهوض بالجامعة، والبدء في مسيرة العطاء، وصناعة بصمة تترك أثرا.

والملاحظ خلال السنوات الأخيرة الماضية، أنه غاب عن الأجواء الانتخابية لمجلس طلبة الجامعة الحديث عن القوائم الطلابية المنبثقة عن الجمعيات السياسية في المملكة، والتي تقوم بتمويل الحملات الانتخابية لمرشحيها وصياغة برامجها الانتخابية.

وبالرغم من ذلك، فإن تلك التركيبة الفكرية والسياسية لازالت موجودة بطريقة وأخرى، وتبرز بشكل أوضح من خلال الكليات التي يفوز مرشحوها بالتزكية، حيث تكتفي تلك الكليات بتحقيق التوازن الكمي والنوعي لها، مقارنة بعدد المقاعد المتاحة لها.

ويغلب على برامج المرشحين لمجلس الطلبة عادة طرح الحلول لأزمة مواقف السيارات، وتطوير وصيانة المرافق العامة، إضافة إلى بحث الحلول للمصاعب والمشاكل التي تعترض الطلبة فترة التسجيل، إلى جانب طرح مجموعة من الأفكار والمقترحات والفعاليات التي من شأنها أن تساهم في تنمية مهارات ومعارف الطلبة.

 

نتائج الانتخابات

وحول نتائج الانتخابات التي ستجري غدًا، فقد حسمت كلية الهندسة مقاعدها الأربعة بالتزكية لصالح المرشحين، عبدالله المناعي، والسيد هاشم حسين، ونور سلمان، وزياد عقده.

وأما كلية تقنية المعلومات فقد فاز فيها بالتزكية كل من المرشح سيد مجتبى هاشم، والمرشحة فاطمة محمد.

ويتنافس على مقاعد كلية إدارة الأعمال الخمسة 7 مرشحين وهم (علي العرادي، وسلطان الدوسري، وهادي العباسي، وعلي الشويخ، ومصطفى العباسي، وياسر عمار، وعبد الله مراد، وذلك بعد أن أعلن الطالب محمد قاسم عن انسحابه من المعركة الانتخابية؛ لعدم استيفائه متطلبات الترشح.

وفيما يتعلق بكلية العلوم فإنه يتنافس على مقعدها اليتيم كلا من المرشح محمد بوحميد، والمرشحة بدرية محمد.

وأما عن كلية الحقوق فيتنافس على مقعديها 3 مرشحين، وهم عبد الله الجامع ومحمد المحروس وأنس جناحي.

ويدخل 6 مرشحين عن كلية الآداب المنافسة على 4 مقاعد بمجلس الطلبة وهم فواز شمس، وعبد الرحمن قائدي، ومحمد العالي، وسعود الياسين، وماجد الماجد، وسياف الشاجرة.

والجدير بالذكر أن جامعة البحرين أقرت النظام الأساسي للانتخابات لمجلس الطلبة في عام 2001، وأجريت أول انتخابات للمجلس في 21 من شهر مايو عام 2002، على أن لا يقل فيها عدد ممثلي الكلية عن ممثل واحد، إضافة إلى ممثلين عن رؤساء الجمعيات والأندية الطلابية.