+A
A-

الشيخة مي تستقبلها وتؤكد على أهمية التواصل مع منظمة اليونيسك

تستضيف البحرين على مدى يومي الأربعاء والخميس الموافقين 17 و 18 مايو 2017م المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) السيّدة إيرينا بوكوفا التي تزور المملكة بدعوة من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

في أولى محطّاتها اليوم الأربعاء، زارت السيّدة بوكوفا المركز الإقليمي حيث كانت في استقبالها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس إدارة المركز، مديرة المركز الدكتور شادية طوقان وعدد من الكوادر والخبراء العاملين فيه.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "تستقبل البحرين اليوم شخصية لطالما أثّرت إيجابياً في العالم، نسعد اليوم بزيارة السيدة إيرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونيسكو إلى البحرين التي تحتضن موقعين مسجلين على قائمة المنظمة كتراث إنساني عالمي"، وأردفت معاليها: "إن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي هو ثمرة تعاون وجهود استمرت لسنوات ما بين منظمة اليونيسكو ومملكة البحرين، فنشكر للسيدة بوكوفا إيمانها بقدرة المملكة على تحمّل مسؤولية التراث العربي والحفاظ عليه".وأكدت معاليها أن المركز الإقليمي سيواصل تعزيز علاقاته مع خبراء منظمة اليونيسكو ومركز التراث العالمي في العاصمة الفرنسية باريس، بما يخدم مصلحة الإرث الثقافي للدول العربية، مشيرة إلى أن المركز حقق منذ تأسيسه عام 2012م العديد من الإنجازات في هذا المجال من تسجيل مواقع تراث عالمي جديدة، بناء القدرات البشرية للمؤسسات العربية المعنية بالتراث، نشر المطبوعات والكتب لزيادة الوعي بالتراث الإنساني والحضاري وبناء علاقات تعاون ناجحة مع المنظمات العالمية المعنية بالتراث. 

وخلال زيارتها للمركز الإقليمي تعرفت السيدة إيرينا بوكوفا على نشاطه في كل من البحرين، الوطن العربي والعالم، حيث أُنجزت خلال السنوات الماضية العديد من مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي العربي، ورشات العمل الإقليمية والمشاركات الدولية في المؤتمرات والمحافل المعنية بالتراث حول العالم. كما اطلعت على دعم المركز للبلدان العربية في تسجيل مواقع  عربية جديدة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وعمله على تأسيس علاقات تعاون مع منظمات دولية عبر اتفاقيات عمل وزيارات متبادلة.

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، قد تأسس عام 2012م كمركز من الفئة الثانية ويعمل تحت رعاية اليونيسكو، كان قد أنشئ على أساس الاتفاقية التي أبرمت عام 2010م ما بين حكومة البحرين ممثلة بمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومنظمة اليونسكو ممثلة بالسيدة إيرينا بوكوفا. ويعمل المركز بالتنسيق مع العديد من المنظمات الدولية المعنية بالتراث من أجل حفظ وصون التراث العالمي الثقافي والطبيعي في الوطن العربي ولمساعدة الدول العربية الأعضاء على تطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م. وكان للمركز حضور إيجابي مؤثر في دول عديدة كالأردن، السودان، اليمن، فلسطين، المملكة العربية السعودية، العراق وغيرها.

ومن بعد ذلك توجّهت السيدة إيرينا بوكوفا إلى متحف موقع قلعة البحرين، وهو الموقع المسجل منذ عام 2005م على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حيث تعرّفت على المكتشفات الأثرية المتواجدة في المتحف والتي تروي تاريخ الموقع الذي يمتد إلى عصر حضارة دلمون قبل أكثر من أربعة آلاف عام ويعكس مختلف الحقب التاريخية التي تعاقبت عليه.

كما اتجّهت جولة المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إلى قلب مدينة المحرق، حيث مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، المؤسسة الأهلية الخاصة التي تقدّم منذ أكثر من 15 عاماً نشاطا دوريا يرتقي بالحراك الثقافي البحريني، إضافةً إلى دوره في الحفاظ على عدد من بيوتٍ تحكي قصة مدينتي المحرّق والمنامة، والذي استقبل ضمن مواسمه الثقافية أكثر من 500 محاضر من أدباء، كتاب، صحافيين وفنانين من البحرين، الوطن العربي والعالم.