+A
A-

ترامب مستعد للتواصل مع بيونغ يانغ بشروط

كشفت كوريا الجنوبية الخميس،عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ مبعوث سول الرئاسي، بأنه مستعد لتجريب حل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية عبر التواصل معها لكن وفق شروط ملائمة.

ومع ذلك، قال ترامب إن "نزاعاً كبيراً جداً" مع كوريا الشمالية هو أمر محتمل، مشيراً إلى أن جميع الخيارات مطروحة، لكنه يريد حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية،وربما عبر الاستخدام الموسع للعقوبات الاقتصادية.

واتخذ رئيس كوريا الجنوبية الجديد مون جيه-إن، الذي تسلم منصبه في الأسبوع الماضي، نهجاً أكثر اعتدالاً حيال كوريا الشمالية خلال حملته الانتخابية، لكنه قال إن على بيونغ يانغ أن تغير موقفها المصر على تطوير الأسلحة حتى يتسنى بدء حوار معها.

وقال مبعوث مون إلى واشنطن هونغ سوك هيون في تصريحات تلفزيونية الخميس، إن ترامب تحدث عن استعداده للتواصل لضمان إحلال السلام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شو جون-هيوك في تصريحات صحفية، إن "قول ترامب إنه لن يخوض محادثات من أجل المحادثات يؤكد مجددا موقفنا المشترك بأننا منفتحون على الحوار لكن في ظل وضع ملائم".

وأضاف شو أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا خلال زيارة مستشاري الأمن القومي لترامب إلى سيول هذا الأسبوع على التوصل إلى نهج مشترك "جريء وبراغماتي".

وكان دبلوماسي كبير في كوريا الشمالية قال إن بيونغ يانغ مستعدة بدورها لإجراء حوار مع واشنطن بشروط مناسبة.