+A
A-

سلمان بن محمد: لا جهة حكومية تضررت من هجوم "الفدية"... ولا حصانة تامة

رصد 24 مليون رسالة إلكترونية ضارة

مواقع حكومية وخاصة تتعرض لهجمات للسرقة والتعطيل

الهيئة عززت كفاءة أنظمة الحماية وفق أحدث البرامج

إرسال تحذيرات أمنية للمؤسسات الحكومية

 

أعلن مسؤول رفيع بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لـ "البلاد" عن عدم تضرر أيّ جهة حكومية بهجوم فيروس الفدية الخبيثة الذي ضرب مواقع إلكترونية مهمة بمختلف دول العالم.

وقال مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالهيئة الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة لمندوب الصحيفة أن  المؤسسات الحكومية والخاصة بالمملكة تتعرض لهجمات إلكترونية تستهدف سرقة معلوماتها لتعطيل الخدمات الإلكترونية لكن الهيئة عززت من كفاءة أنظمة الحماية وفق أحدث البرامج.

وذكر أن الهيئة رصدت ما يقارب 27 ألف محاولة اختراق للأنظمة الحكومية، وما يقارب 24 مليون رسالة إلكترونية ضارة وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري. وفيما يأتي نص الحوار السريع:

 

تحذيرات أمنية

ما هي استعدادات الهيئة فيما يتعلق بالهجمات الالكترونية الأخيرة لفيروس الفدية الخبيثة؟
عملت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على إرسال تحذيرات أمنية للمؤسسات الحكوميةأوضحت من خلالها مدى خطورة هذه التهديدات الأمنية الإلكترونية.

 

ضربات ومحاولات

كم عدد الضربات أو المحاولات التي جرت خلال الربع الأول من العام؟
تمكنت الإدارة العامة لأمن المعلومات والترددات الراديوية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من رصد ما يقارب 27 ألف محاولة اختراق للأنظمة الحكومية.

وجرى رصد ما يقارب 24 مليون رسالة إلكترونية ضارة وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري .

أنفوجرافيك شارح عن الفيروس من موقع إلكتروني

أنظمة الحماية

ما هي التدابير التي تتخذها الهيئة للجهات المنعدمة لديها حماية أمن معلوماتها؟
تتعرض المؤسسات الحكومية والخاصة بالمملكة لهجمات إلكترونية تستهدف سرقة معلوماتها لتعطيل الخدمات الإلكترونية للتأثير على سير العمل.

 وفي هذا الإطار سعت الهيئة لتعزيز كفاءة أنظمة الحماية لدى الجهات الحكومية وفق أحدث البرامج بما ينعكس على الخدمات المقدمة لأفراد ومؤسسات المجتمع، وعملية الحماية تتفاوت من مؤسسة إلى أخرى.

لا توجد حصانة تامة من الفيروسات أو الاختراقات، في مقابل ذلك هنالك إجراءات متبعة تقلل من حدوث الاختراقات الأمنية ومن ضرر هذه الفيروسات وتحد من انتشارها ببقية الأجهزة المتصلة عبر الشبكة الحكومية. ويتم العمل على حصرها في نطاق جهاز واحد في حال حدوث ذلك لا سمح الله.

 وحتى هذه اللحظة لا تتوفر لدينا مؤشرات تنبئ بتضرر أي من الجهات الحكومية في البحرين.

أكثر من 150 بلدا متضررا من الفيروس

"الفدية" يضرب 15 جهة سعودية ويصل المغرب

أكد مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، إصابة نحو 15 جهة حكومية وخاصة بفيروس "الفدية الخبيثة"، وإصابة ما بين ألف إلى ألفي جهاز، لافتاً إلى أن إصابة تلك الجهات والأجهزة لا تعني أنه تم تشفير بياناتها وملفّاتها ومنعها من الوصول إليها.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أمس الأربعاء، عن مدير التطوير الاستراتيجي والتواصل في الأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية، عباد العباد، قوله: إن "العمل جارٍ حالياً بالتعاون مع تلك الجهات على معالجة هذه الإصابات".

وأكدت شركة "أنتل" للإلكترونيات تعرض عدد مهم من حواسيب المغرب للهجمات الإلكترونية.

وضربت هجمات إلكترونية باستخدم الفيروس آلاف الحواسيب في اليابان والصين؛ ذلك بعد هجمات مماثلة ضربت 150 بلداً خلال الأيام الماضية؛ حيث انتقدت "مايكروسوفت" الحكومة الأمريكية؛ لعدم الكشف عن المزيد من الثغرات البرمجية.

ويعدّ هذا الفيروس أحد أفراد عائلة برامج الفدية الخبيثة "رانسوم وير"، التي تعمل على تشفير ملفات الأجهزة المخترقة، ولا تطلقها إلا في مقابل مالي.



شاشة الكمبيوتر بعد تعرضه للهجوم