+A
A-

الحبس شهر لمُدان وآخران بضرب موقوف بنغالي بالحوض الجاف

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (بصفتها الاستئنافية) برئاسة القاضي بدر العبدالله وعضوية كل من القاضيين وجيه الشاعر وعمر السعيدي وأمانة سر إيمان دسمال، بتأييد معاقبة مستأنف "23 عامًا" من أصل 3 مُدانين بالاعتداء على موقوف بنغالي في الحوض الجاف بالضرب؛ وذلك بالحبس لمدة شهر واحد.

وتتمثل التفاصيل في أن رقيب بإدارة توقيف الحوض الجاف أبلغ مركز شرطة الحد بأن 3 موقوفين بحرينيين الجنسية، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و23 عامًا، قد اعتدوا بالضرب على موقوف "31 عامًا - بنغالي الجنسية"؛ أمام مغاسل الموقوفين داخل العنبر، والذي بمعاينته تبين أنه يعاني من انتفاخ واحمرار في عينه اليمنى.

وبسؤال المجني عليه البنغالي، قال إنه تعرّض للاعتداء في أول يوم أُدخل فيه إلى توقيف الحوض الجاف، وأشار إلى أن سبب تعرضه للضرب هو تواجده قبل يوم واحد من الواقعة في المحكمة برفقة كفيله، بحوالي الساعة ١٢:00 ظهرًا، وهناك كان المستأنف متواجدًا بذات المحكمة، والذي طلب منه إعطاؤه هاتفه النقال وساعة اليد التي يرتديها، لكنه رفض الاستجابة لطلبه، وما إن أُدخل إلى توقيف الحوض الجاف لتنفيذ عقوبة صادرة بحقه حتى اعتدى عليه الثلاثة بالضرب بواسطة أيديهم.

وذكر المتهمان الآخران أنهما لم يتعرضا إليه بالضرب، بل إن الحاصل أنهما شاهدا المجني عليه، كل منهما منفردًا، يقضي حاجته واقفًا في مغاسل الموقوفين، فطلبوا منه عدم فعل ذلك حتى يبقى المكان طاهرًا عند توجه الموقوفين للوضوء للصلاة، فهرب المجني عليه عندما طلب منه الثاني ذلك إلى ممر العنبر ودخل إحدى الغرف، ونفيا أن يكونا قد اعتديا عليه بالضرب، وأوضح كل منهما أنه لم يشاهدا أحدًا يضربه.

أما المستأنف فأنكر هو الآخر ما نُسبَ إليه، وقرر ذات مضمون ما شهد به المتهمان الآخران، وأضاف أن المجني عليه بعد الواقعة توجه لمسؤول الشرطة وادعى له أنه تعرّض للضرب في حين أنه لم يضربه، وإنما حذره من قضاء حاجته واقفًا حتى لا تتنجس دورة المياه، مؤكدًا على أنه بالفعل شاهده قبل يوم من الواقعة في المحكمة لكنه لم يطلب منه أيَّ شيء ولم يشاهد أحدًا من الموقوفين الآخرين يعتدي عليه.

وثبت للمحكمة أن المستأنف والموقوفان الآخران بتاريخ ٤/٣/٢٠١٣، اعتدوا على سلامة جسم المجني عليه فأحدثوا به الاصابات الموصوفة بالتقرير الطبي ولم يفضي فعل الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية لمدة تزيد على ٢٠ يومًا.