+A
A-

“ساروت كوبوريشن” العقارية تستثمر مليار دولار في تركيا

قدر الرئيس التنفيذي لمجموعة ساروت كوبوريشن في دول الخليج سالم المفتي حجم استثمارات المجموعة في المشاريع العقارية بتركيا بنحو مليار دولار.

وأوضح لـ “البلاد” أن المجموعة تمكنت من بيع نحو 65 % من المشاريع على مستثمرين من دول الخليج خلال عام ونصف العام إلى عامين، وسيتم بيع النسبة المتبقية والبالغ سعرها بين 250 إلى 500 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الإقبال على الشراء كبير  وبملايين الدولارات، وسيتم تسويق هذه المشاريع على مستثمرين من دول الخليج وبعض الدول العربية.

وأشار المفتي إلى أن الهدف من تركيز المجموعة على الاستثمارات العقارية في تركيا هو تعزيز الاستثمارات الخليجية هناك، وربط الحضارة الخليجية والتركية، إضافة إلى تعزيز الاقتصاد التركي في الخليج.

وأشار إلى أن هناك اتفاقا بين مجموعته والحكومة التركية لتسويق المشاريع في دول الخليج.

وتعتبر تركيا سادس اقتصاد في أوروبا ومن أقوى 20 اقتصادا حول العالم.

واستقطبت تركيا في العام 2015 استثمارات خارجية مباشرة بقيمة 16.5 مليار دولار كان نصيب قطاع العقار والإنشاءات منها 25 %.

وتتميز تركيا بعناصر عدة تجعلها جاذبة للاستثمار، منها موقعها الجغرافي، ازدياد عدد السكان وخصوصًا الشباب، ارتفاع متوسط دخل الفرد، تزايد عدد المشاريع العملاقة ومشاريع البنية التحتية وسهولة إنشاء الشركات والمشاريع.

وتعد اسطنبول الجهة الرئيسة الأولى للاستثمار العقاري في تركيا، حيث تحتوي على 37 % من المساحات التجارية والمجمعات في البلاد، وهي تحتل المركز السابع عالميًا كأفضل وجهة جاذبة للتسوق كما تحتوي على كثير من المعالم التاريخية والأثرية مما يجعلها من أفضل الوجهات السياحية.

وذكر المفتي أن المجموعة تعمل على عدد من المشاريع، وهي إحدى الشركات العقارية الضخمة في تركيا، حيث تنفذ مشاريع عدة في بولو أباند من بينها مشروع لتشييد 800 فيلا التي تعد من أكبر المشاريع، إضافة إلى بناء نحو 450 شقة راقية في منطقة “ساروت بلس”، وقرابة 450 فيلا في “ساروت كونتري”، إضافة إلى أن العمل جار لتنفيذ مشاريع عدة أخرى.

وأوضح أن مشروع منطقة نكاش ينفذ في اسطنبول على شقين الأول بقرب المطار الثالث الجديد في اسطنبول، وهذا المطار الجديد يعتبر أكبر مطار في العالم، وسيستقبل 60 مليون طائرة تقريبًا، ونحو 290 مليون راكب سنويًا، مبينًا أن المجموعة تمتلك أراضي استثمارية بالقرب من المطار في منطقة نكاش في اسطنبول، وسترتفع أسعارها بعد تشييد المطار.

ويقع المشروع في منطقة نكاش في اسطنبول. تتميز مدينة نكاش بقربها من الكثير من المشاريع الجديدة منها إضافة إلى المطار، وقناة اسطنبول المائية الجديدة والخط السريع الذي سيربط اسطنبول بأوروبا.

وأضاف أن مساحة الأراضي الواقعة في منطقة نكاش تبلغ 3 ملايين متر مربع يتم بيعها بحسب ميزانية المستثمرين، مشيرًا إلى أن المستثمر الذي يقوم بشراء 100 متر مربع من أرض المشروع بـ 12 ألف دولار، سيحصل على شقة مساحتها 200 متر مربع بملكية حرة في اسطنبول الغربية، والتي أسعارها أعلى من اسطنبول الشرقية التي تقع في قارة آسيا.

وأكد الإقبال على شراء الأراضي والفلل من المشترين من دول الخليج والبحرين، وقد اشترى الكثير من الأراضي بالقرب من المطار الجديد والفلل التي نفذت في المشاريع السابقة، والتي سيتم تسليمها في شهر سبتمبر المقبل.

ولفت إلى أن المستثمرين في البحرين حذرون من الأسواق الخارجية، إلا أن إقبالهم على الشراء بالمشروع كبير جدًا.

وستقوم شركة تركش يونيون انترناشونال تي يو آي بإدارة المشروع وتمثيل ملاك الأرض في جميع التعاقدات، كما ستقوم شركة “تي يو آي” المديرة للمشروع بالتعاقد مع مقاول الإنشاء؛ وذلك لتطوير المشروع، بعد الانتهاء من المشروع، سيتم تقاسم الشقق بين ملاك الأرض ومقاول الإنشاء بواقع 50 % لكل منهما.

يذكر أن فترة الاستثمار هي 3 إلى 4 سنوات، سيتم توزيع الشقق في نهاية المشروع عن طريق القرعة؛ وذلك لضمان الشفافية لجميع المساهمين.

وتقوم شركة مايلستون بروبرتيز بتسويق المشروع في البحرين، وقد بدأت منذ العام 2013 في تسويق المشاريع العقارية التركية في المملكة، إضافة إلى تسويق المشاريع العقارية بالخارج، وتعمل شركة مايلستون بروبرتيز بالأنشطة العقارية كافة داخل المملكة كتسويق العقارات وإدارة وتأجير العقارات والتثمين العقاري.