+A
A-

الصالح: 19.6 ألف أجنبي يمتهنون الوظائف الطبية في البحرين

أفصحت وزيرة الصحة فائقة الصالح بأن إجمالي عدد ممارسي المهن الطبية في البحرين من الأجانب بمختلف التخصصات والقطاعات بلغ 19 ألفا و682 عاملا.

وفصلت الوزيرة في ردها على سؤال للنائب فاطمة العصفور، أن عدد العاملين منهم في القطاع العام بلغ 8993 عاملا، وذلك في نطاق وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية التابعة لقوة دفاع البحرين، ومستشفى الملك حمد الجامعي، وإدارة الشؤون الصحية والاجتماعي التابعة لوزارة الداخلية.

وأضافت أن عدد العاملين منهم في القطاع الخاص بلغ 10689 عاملا، في تخصصات الطب البشري، وطب الأسنان، والتمريض، والصيدلة، والمهن المعاونة.

وبينت أنه فيما يتعلق بطلبات التوظيف لمهنة الطب، فإن الوزارة وبناء على قرار مجلس الوزراء في 12 أكتوبر 2014 بشأن تدريب الأطباء حديثي التخرج على نفقتها، تتولى الوزارة تدريب الخريجين لمدة من 4 إلى 6 سنوات، دون الالتزام بتوظيفهم، إلا لمن اجتاز التدريب بنجاح، وبناء على حاجة الوزارة الفعلية ومدى توفر الكفاءات المطلوبة.

وأشارت إلى أن عدد من التحق من خريجي الطب ببرنامج تدريب الأطباء من المواطنين خلال السنة المالية 2015 و2016 بلغ 146 طبيب طب بشريا، إضافة إلى 10 أطباء أسنان.

وأوضحت أن ديوان الخدمة المدنية هو الجهة المعنية باستلام طلبات التوظيف للوظائف التي يتم الإعلان عنها، والإشراف على شؤون التوظيف والتعيين، والمصدر الرئيس للراغبين في الحصول على المعلومات المتعلقة بأنواع التوظيف في الخدمة المدنية.