+A
A-

تجار السوق المركزي: مستعدون لاستقبال رمضان

أكد متعاملون في السوق المركزي استعدادهم لتلبية حاجة المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد ارتفاعًا بالطلب على مختلف السلع.

ودعوا من خلال “البلاد” الناس إلى عدم التهافت على شراء كميات أكثر من حاجتهم، مبينين أن السلع تتواجد يوميًّا في السوق ولا داعي لتخزينها لأن ذلك سيرفع الأسعار.

وقال تاجر الخضروات والفواكه، رضا البستاني إن جميع التجار والمستوردين استعدوا لاستقبال شهر رمضان المبارك وأخذوا جميع الاحتياطات اللازمة لتوفير جميع الكميات من الخضار والفواكه التي يزداد الطلب عليها خلال الشهر الفضيل، فضلا عن زيادة الكميات الموردة.

وأضاف أنه بدءًا من الأربعاء المقبل سيتم طرح كميات أكثر من المعتاد وستستمر حتى أول يومين من شهر رمضان، متوقعًا أن تصل الكميات المطروحة إلى 1700 طن مستوردة من عدة بلدان لتفادي أي نقص متوقع.

وأوضح أنه دائمًا ما يتم زيادة الكميات المطروحة من البطاطس والبصل والطماطم وهي الخضار الأساسية في “الصالونة” والسلطات حيث تعتبر من الوجبات اليومية الرئيسية خلال الشهر الفضيل، مبينًا أنه يتم استيراد تلك الخضار من السعودية والأردن وإيران ومصر، إضافة لبعض البلدان الأوروبية مثل اسبانيا وهولندا بسبب الجو الحار خلال الفترة ويتم توفير الكميات حتى مع زيادة التكلفة لتفادي الأزمات.

وأشار إلى أن زيادة الطلب على بعض الأصناف خلال تلك الفترة من كل دول العالم يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، لذا نحث المواطنين والمقيمين لعدم التخزين لضمان عدم ارتفاع الأسعار، حيث يطرح التجار يوميًّا بضاعة وكميات جديدة والأسعار تعتمد على حركة السوق. وطمأن البستاني الجميع بأن التجار استعدوا لتوفير كافة الاحتياجات بناء على توجيهات الحكومة ووزارة التجارة.

الطلب على الأسماك ينخفض 30 % أوائل شهر رمضان

وقال الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، إن جميع الجزافين مستعدون لاستقبال وتلبية طلبات المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك، كما أن الكميات وجميع الأنواع متوافرة وبأسعار مناسبة للجميع خلال العام الجاري بعكس العام الماضي الذي سجل شحًّا في بعض الأنواع.

وتوقع أن يزداد الطلب على الأسماك خلال رمضان هذا العام بنسبة 40 % تقريبًا بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، وهو أمر مخالف للمعهود حيث عادة ما يكون الطلب منخفضًا ويشهد سوق السمك تراجعًا مع بداية الشهر الكريم بنسبة 30 % تقريبًا ويستمر ذلك حتى أسبوع واحد، ومن ثم يبدأ الطلب بالارتفاع مع بدء الغبقات الرمضانية والمناسبات الدينية والعادات التقليدية في ختم القران الكريم.

انعدام أزمة الدجاج 

وقال صاحب محلات العرادي للدواجن، محمد العرادي، إنه من المؤكد ارتفاع الطلب على الدجاج خلال شهر رمضان المبارك، إذ يعتبر من المواسم ويزداد فيه الطلب على كل شيء.

وأضاف أن هناك شركات عديدة توفر منتجاتها للسوق المحلي وزاد الطلب عليها بعد رفع الدعم الحكومي عن دجاج المزرعة الوحيد في السوق المحلي. وأوضح أن ضمان عدم حدوث أزمة نقص أو شح يعتمد على الكميات السعودية التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، مبينًا أن المنتج السعودي يغطي حوالي 80 % من طلبات السوق المحلي.

زيادة الطلب على اللحوم 100 % 

وقال القصاب في سوق المنامة المركزي، سيد ناصر الحليبي، إن الإقبال على شراء اللحوم بدأ منذ الأسبوع الماضي، حيث يعمد المستهلكون على تخزين الكميات، متوقعًا أن يزداد الطلب بنسبة 100 % خلال أول أسبوع من الشهر الكريم.

وأكد الحليبي انخفاض أسعار لحم الغنم الأسترالي إذ وصل سعر الكيلو إلى 2.500 دينار وبنسبة 40 % مقارنة بالعام الماضي، فيما وصل كيلو الذبيحة السودانية والإثيوبية إلى 2.800 دينار وحتى 3 دنانير، إما لحم الأبقار فوصل سعر الكيلو ذي العظم إلى 2.200 دينار وبدون العظم بـ2.800 دينار. ويتم استيراد الكميات من باكستان والسودان وإثيوبيا، كما تتوافر لحوم الأبقار العربية بـ3.500 دينار للكيلو و4 دنانير للحم الأغنام. وأوضح الحليبي أن الطلب على اللحم السوداني أكثر، إذ إن المستهلك يطمئن كونها من بلد عربية، مشيرًا إلى أن الطلب يتراجع بعد 10 أيام من الشهر الفضيل ومن ثم يزداد أواخر الشهر، متوقعًا استقرار الأسعار والكميات وعدم حدوث أي أزمة.