+A
A-

السعودية وأميركا: صفقات بـ22 مليار دولار في قطاع النفط

أُبرمت أمس الأول صفقات جديدة بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار دولار، خلال منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأميركي، الذي أقيم في الرياض بمشاركة عدد من كبار المسؤولين في قطاع النفط والغاز في البلدين.

وركز المنتدى على التطلعات المشتركة التي تصب في مصلحة الجانبين ومنها توفير فرص العمل، وأمن الطاقة العالمي، وتوسيع آفاق النشاط التجاري. 

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، أمام المنتدى، تم الإعلان عن توسيع برنامج أرامكو الوطني لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد “اكتفاء”، وهو برنامج يُمثل مبادرة استراتيجية تهدف إلى مضاعفة نسبة المنتجات والخدمات المحلية المرتبطة بالطاقة، وذلك بالشراكة مع موردين أميركيين مثل “وذرفورد” و”جاكوب” و”هانيويل” و”ماكديرموت” و”نابورس”. كما أعلنت شركة “بيكر هيوز” التزامها بالبرنامج ونيتها توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن لاحقًا.

ومن المتوقع لهذه المبادرة أن توفر ما يزيد على 10 آلاف فرصة عمل مباشرة للمواطنين السعوديين وتوليد استثمارات بقيمة 19 مليار دولار. 

كما أعلنت “أرامكو” خلال المنتدى الذي انعقد تحت شعار “شراكة للأجيال”، عن تحديث مذكرتي تفاهم، وإعداد أخرى جديدة: البدء بتصميم واختيار حفارات بحرية ضمن إطار استثمار بقيمة 7 مليارات دولار مع شركة روان، وذلك بهدف امتلاك وتشغيل حفارات بحرية وتوفير 2800 فرصة عمل جديدة في المملكة.

وتتضمن كذلك تقديم خدمات ودراسات إضافية في مجال حفارات الآبار النفطية في خطوة لتوسيع نطاق المشروع المشترك مع شركة نابورس، والذي من المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمار فيه 9 مليارات دولار ويوفر أربعة إلى خمسة آلاف فرصة عمل جديدة.

وإنشاء شراكة جديدة بين “أرامكو” و”ناشيونال أويل ويل فاركو” في المملكة بهدف تصنيع منصات حفر بمواصفات عالية ومعدات حفر متطورة وتقديم خدمة ما بعد البيع.