+A
A-

الملك يلتقي ترامب

ألتقى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة اليوم مع فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وذلك على هامش مشاركة جلالته في قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الامريكية والقمة العربية الاسلامية الامريكية.
وقد اكد فخامة الرئيس ترامب في كلمة له ان العلاقات بين البلدين ستتطور وتزاد قوة ولن تشهد اي توتر بعد الان في عهد الادارة الجديدة ، ووصف ترامب العلاقات بين البلدين بانها رائعة .
وشدد فخامته على ان ادارته ستقيم علاقة طويلة المدى ، معربا عن تطلعه بشدة الى ذلك ، ومؤكدا ان هناك الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين.
كما القى جلالة الملك المفدى كلمة اكد فيها عمق العلاقات بين مملكة البحرين و الولايات المتحدة الأمريكية والتي عبر عنها إلى حد كبير فخامة الرئيس ترامب. موضحا جلالته انه بالنسبة للبحرين، فان علاقاتها مع الولايات المتحدة تعود الى 120 عاما وهي قائمة على أسس جيدة جدا من التفاهم المتبادل وعلى استراتيجية عملنا جميعا على تطبيقها، مما أدى إلى استقرار وازدهار كبيرين في المنطقة.
وقد رحب جلالة الملك المفدى بفخامة الرئيس ترامب ، مستعرضًا جلالته المسار المتميز والمتقدم للعلاقات الاستراتيجية التاريخية القوية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الامريكية، والتي تستند إلى تاريخ طويل من الروابط العميقة في جميع المجالات، وتقوم على قاعدة صلبة من الاحترام المتبادل والمصالح والقيم المشتركة، مؤكدًا جلالته على عمق ومتانة علاقات التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والحرص على الدفع بهذه العلاقات قدما الى آفاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة.
وأشاد جلالة الملك المفدى بالزيارة التاريخية المهمة التي يقوم بها فخامة الرئيس دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية ولقاءاته مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية والاسلامية، واثنى جلالته على الدور الأميركي المحوري في ارساء دعائم الامن والاستقرار في المنطقة، وحضورها المؤثر فيها على المستويات كافة، مؤكدًا جلالته حرص مملكة البحرين على العمل والتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية ومع المجتمع الدولي بما يصبُّ في مصلحة شعوب المنطقة وتطلعاتها إلى التنمية والأمن والسلام.
فيما أشاد فخامة الرئيس الاميركي بلقائه مع جلالة العاهل المفدى، شاكرا لجلالته جهوده للارتقاء بعلاقات الشراكة بين البلدين، معربًا فخامته عن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك على مختلف الاصعدة خاصة ما يتعلق منها بالأمن بالاستقرار وجهود مكافحة الارهاب، مؤكدا ان البحرين شريك استراتيجي مهم للولايات المتحدة الامريكية، وتقوم بدور رئيسي في الحفاظ على امن واستقرار المنطقة والتقدم الذي تشهده مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك المفدى.
وفي إطار اهتمام قيادتي البلدين لتطوير العلاقات الثنائية ، وفي ظل توافق وجهات النظر حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها أمن منطقة الخليج العربي، فقد أكد الجانبان حرصهما على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الدفاعي ، وتم الاتفاق على تمديد اتفاقية التعاون الدفاعي بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية. هذا وقد شكر جلالته فخامة الرئيس الأمريكي على دعم قواتنا المسلحة .
وخلال الاجتماع، تم التطرق الى جملة من القضايا الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك .