+A
A-

تراجع التسهيلات المصرفية إلى 596.5 مليون دينار

هبط صافي التسهيلات المصرفية في مصرف البحرين المركزي إلى 596.5 مليون دينار، يوم أمس، قياسًا بقيمته في يوم الخميس الماضي الذي بلغ نحو 623.5 مليون دينار.

وكانت التسهيلات المصرفية قد شهدت تذبذبًا بين الارتفاع والانخفاض في الأسبوع الماضي، إذ إن يوم الأحد الماضي بلغت قيمته 641.36 مليون دينار، الذي ارتفع يوم الاثنين ليصل إلى 662.7 مليون دينار، ثم هبط إلى 631.82 مليون دينار، واختتم الأسبوع الماضي عند قيمة نحو 623.5 مليون دينار.

وأوضح أحدث بيان نشر على موقع المصرف المركزي أمس أن قيمة التسهيلات للإقراض ليلة واحدة بلغت 206.4 مليون دينار، يوم أمس، فيما بلغت الودائع لأجل أسبوع 142.5 مليون دينار.

وأظهر البيان أن إجمالي الودائع لأجل شهر بلغ 247.6 مليون دينار.

والتسهيلات المصرفية هي عبارة عن مجموعة من أدوات الإيداع والإقراض التي تستطيع مصارف التجزئة الحصول عليها لتلبية احتياجاتها إلى السيولة بالدينار.

يذكر أن التسهيلات المقدمة من المصرف المركزي لمصارف التجزئة هي مجموعة من ودائع وأدوات إقراض لمصارف التجزئة بالدينار وتشمل هذه التسهيلات: تسهيلات الإيداع، الإيداع لليلة واحده، الإيداع لفترة أسبوع تسهيلات الإقراض، إقراض ليلة واحدة مقابل ودائع مصارف التجزئة بالدينار لدى المصرف المركزي، إقراض الريبو لليلة واحدة مقابل أذونات الخزانة الحكومية وسندات التنمية الحكومية بالدينار، وبيع وشراء الصكوك الإسلامية لفترة أسبوع (ISLI) مقابل صكوك الإجارة بالدينار القصيرة والطويلة الأجل.