+A
A-

الوزير: 3 ملايين دينار كلفة مشاريع تحسين الطرقات

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف خلال جولة نظمتها الوزارة للصحافة بثلاثة من مشاريع تحسين الطرق التي تنفذها الوزارة حاليا، أن التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع بلغت 3 ملايين دينار.

وشملت الزيارة كلا من مشروع تطوير تقاطع الجسرة، ومشروع تطوير المدخل الجنوبي من شارع الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه سار، ومشروع انشاء منفذ جديد بمسارين في كل اتجاه يخدم المنطقة التعليمية بمدينة عيسى.

وأضاف أن هذه المشروعات كجزءٍ من خطة أشمل وأضخم لمشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة نهاية شهر يناير الماضي بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي ممولة من برنامج التنمية الخليجي.

وتابع أنه يُتوقع أن تحدث هذه المشروعات نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني والسكاني، وكذلك الزيادة المضطردة في أعداد المركبات التي بلغت 400 ألف مركبة خلال 16 عاماً الأخيرة بمعدل زيادة يفوق 200% عن عددها عام 2001، حيث قدر عددها وقتها بـ 211 ألف مركبة، بينما يبلغ حاليا أكثر من 611 ألف مركبة.

وذكر مدير إدارة تصميم وتخطيط الطرق بوزارة الأشغال كاظم عبد اللطيف أن نسبة الانجاز في مشروع تطوير شارع 27 في سار بلغ حوالي 80%، في حين بلغت كلفة إنجازه 200 ألف دينار.

ولفت إلى أن هذا المشروع يهدف إلى خلق انسيابية للانعطاف يميناً من شارع الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه سار وكذلك الحركة المرورية الخارجة من سار إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان عبر نفس التقاطع، مع إضافة مسار على شارع 27 مخصص للمتجهين يساراً عند تقاطع هذا الشارع مع شارع 79 وطريق 7151، وكذلك لتحقيق انسياب مستمر للحركة المرورية على شارع ٢٧ في الاتجاهين.

 

تقاطع الجسرة

وتفقد وزير الأشغال مشروع تقاطع الجسرة والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حوالي65% ، وبتكلفة 148 ألف دينار بتمويل من صندوق الدعم الكويتي.

وذكر أن هذا المشروع يهدف لتسهيل عملية الانعطاف يميناً للحركة المرورية القادمة من جسر الملك فهد حتى أعلى الجسر، ومنه إلى الشمال بإتجاه البديع، كما سيسهل هذا الاجراء التحسيني من عملية الانعطاف يميناً للحركة المرورية القادمة من شارع ولي العهد بإتجاه شارع الشيخ عيسى نحو المنامة، حيث سيبعد الحركة المرورية عن الإشارة الضوئية للإنعطاف يميناً.

 

المنطقة التعليمية

وشملت الجولة زيارة مشروع إنشاء منفذ جديد بمسارين في كل اتجاه يخدم المدارس في المنطقة التعليمية.

وذكرت الوكيل المساعد لشؤون الطرق هدى فخرو أن  نسبة الانجاز في هذا المشروع بلغت 60%، وبكلفة بلغت 300 ألف دينار.

ولفت المهندس المشرف على المشروع إلى أن الموعد المتوقع للانتهاء من المشروع سيكون في نهاية يونيو القادم.