+A
A-

ارتفـــــاع التضخـــم فــــي أبــريــــل إلـــــى 0.94 %

بلغ معدل التضخم في البحرين نهاية شهر أبريل الماضي 0.94 %، حيث ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الشهر إلى 128.7 نقطة، مقارنة بـ 127.5 نقطة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.   

وأظهرت أحدث بيانات للجهاز المركزي للمعلومات أن متوسط الارتفاع في التضخم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2017 بلغت نسبته 0.8 %، قياسًا إلى الفترة ذاتها من العام 2016، فيما بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 128 نقطة خلال الربع الأول من العام 2017 مقارنة بـ 127 نقطة خلال الربع نفسه من العام 2016.

وجاءت هذه التغيرات كمحصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك خلال الفترة المذكورة. 

وكانت أهم المجموعات التي ساهمت في هذا الارتفاع هي: “المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى”، و”السلع والخدمات الأخرى”، إذ ارتفعت أسعار المجموعتين بنسبة 3.1  % و3.5 % على التوالي خلال شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وكان المحلل الاقتصادي والرئيس التنفيذي لشركة جافكون للاستشارات أكبر جعفري أوضح في تصريحات سابقة لـ “البلاد” أن نسب التضخم المتدنية تعتبر ظاهرة غير مرضية للاقتصاد، والتي تعني تدني مستوى عمليات الشراء، وبالتالي تدني مستوى الإنتاج مما يؤدي إلى انكماش في الاقتصاد، إلا أنه بيَّن أن انخفاض نسبة التضخم إلى مستويات أدنى من نسب النمو الاقتصادي تشكل إضافة للاقتصاد. وهو ما ينطبق على هذه النسبة.

وأوضح أن العام الماضي شهد العديد من الإجراءات التي اتبعتها الحكومة لتخفيض الإنفاق وترشيد الاستهلاك، ومن بينها خفض مستويات الدعم الحكومي المقدم للمحروقات ورفع الدفع الحكومي عن اللحوم، وهي تشكل ظواهر اقتصادية؛ حتى يتمكن الاقتصاد من تكييف نفسه.

وكان تقرير لصندوق النقد العربي توقع بلوغ معدل التضخم في البحرين خلال العام 2017 نحو 2.1 %، ونحو 2.3 % خلال العام 2018، وذلك في ضوء المضي في الإجراءات التي اتخذتها الدولة لخفض مستويات الدعم بصورة متدرجة لبعض القطاعات، وأثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة في يناير 2018، والضرائب على السجائر والمشروبات الكحولية والغازية، ولهذا ستتأثر وتيرة النمو الاقتصادي المرتفعة بالقطاعات غير النفطية في البحرين بالعامين الجاري والمقبل، لتنخفض نسبة النمو المتوقعة هذا العام نحو 1.9 % ومثلها للعام 2018.

وأظهرت بيانات المركزي للمعلومات استقرار الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بشهر مارس من العام نفسه عند 128.7 نقطة.  

وكانت أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر أبريل من العام 2017 مقارنة بشهر مارس من العام 2017، هي: مجموعة “السلع والخدمات الأخرى” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.5 %، ومجموعة “المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى” ارتفعت أسعارها بنسبة 3.1 %، مجموعة “التعليم” بنسبة 2.6 %، في حين انخفضت أسعار مجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 2.6 %.