+A
A-

شمام: المنتخب بـ3 فئات.. وفترة التحضير غير كافية

أحـمـــد بـــن عيـســى: عـمــل المنـتـخــب سيـمـتــد لـ 4 سنــوات

قال المدرب التونسي لمنتخبنا الأولمبي لكرة القدم، سمير بن شمام، إنه سيشارك بفريق من 3 فئات مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاما.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمه اتحاد الكرة مساء أمس الأول بمقره، بحضور شمام ومدير المنتخب الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة.

ولفت شمام إلى أن التصفيات التي ستحتضنها السعودية خلال الفترة 19 وحتى 23 يوليو المقبل ستشهد مشاركة منتخبنا بلاعبين مدرجين حاليا ضمن قائمة المنتخب الأول وهم قرابة الـ 4 لاعبين، بالإضافة إلى لاعبي مواليد العامين 1995 و 1996، علاوة على لاعبي مواليد العامين 1997 و1998.

وبين أن لاعبي 95 و 96 ستكون فرصتهم الأخيرة للمشاركة والظهور مع المنتخب الأولمبي خلال هذه التصفيات، مؤكدا أنه سيمنح الفرصة للاعبين لإثبات قدراتهم وإبرازها بالشكل المثالي أمام أنديتهم على الأقل.

تحضيرات غير كافية

وتحدث شمام عن تحضيرات المنتخب منذ تسلمه للمهمة، مشيرا إلى أنها غير كافية. وأوضح أن المنتخب واجه صعوبات في اكتمال الصفوف، خاصة مع ظروف الدراسة وغيرها التي حالت دون تواجد اللاعبين بشكل كامل في التدريبات. وقال إن الفترة قصيرة جدا، وأن فترة التحضير إلى حين التصفيات لن يتجاوز 40 يوما.

الإعداد لـ”تولون”

وبين أن المنتخب يعكف حاليا على الإعداد للمشاركة في بطولة تولون الدولية الودية التي ستقام نهاية الشهر الجاري في فرنسا.

وأشار إلى أن المنتخب تجمع خلال الفترة 2 وحتى 5 مايو، ثم 10 و11 مايو، قبل أن يدخل معسكرا داخليا خلال الفترة 15 وحتى 25 مايو، على أن يمنح اللاعبون يوم راحة قبل المغادرة إلى فرنسا يوم 27 من الشهر الجاري.

ولفت إلى أن البطولة ستعود بالفائدة الفنية على الفريق، وستعطي اللاعبين “الكاريزما” اللازمة داخل أرضية الملعب. وأوضح أن المنتخب الذي سيشارك في بطولة تولون هم من مواليد العامين 97 و 98، مشيرا إلى أن الجهاز الفني سيختار اللاعبين الأفضل من بينهم؛ لتدعيم المنتخب خلال التصفيات الآسيوية. وأكد عدم خوفه من عدم الانسجام بين اللاعبين؛ كونهم خليطا من أعمار مختلفة، مشيرا إلى أن الكرة تؤخذ بالنتائج بغض النظر عن أي أمور أخرى، وأن التنوع في التشكيلة هو أمر مهم.

50 %

وتحدث شمام عن اللقاء الودي الذي خاضه المنتخب أمام نظيره اللبناني الأحد الماضي.

وقال: “حققنا الأهداف التي وضعناها قبل اللقاء بنسبة 50%. ركزنا في المواجهة على التحول من النزعة الدفاعية إلى الهجومية، والعكس”.

وأضاف: “اللاعبون أدوا بشكل جيد خصوصا في الشوط الأول، وفي ناحية الانضباط التكتيكي كذلك”.

لقاءان ومعسكر

وبين أن الإعداد للتصفيات الآسيوية سيبدأ بعد العودة من فرنسا، مشيرا إلى ترتيب معسكر نهاية شهر يونيو؛ إعدادا للتصفيات.

وذكر أن المنتخب سيخوض مواجهتين وديتين:الأولى 21 يونيو أمام عمان في عمان، والثانية بين 1 أو 7 يوليو مع منتخب لم يحدد بعد.

4 سنوات

بدوره، أكد الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة أن إقامة المؤتمر جاء بهدف التعريف ببرامج المنتخبات الوطنية.

وأشار إلى أن عمل المنتخب الأولمبي سيكون ممتدا عبر 4 سنوات مقبلة.

ولفت إلى أن مبادرة الاتحاد عبر تخصيص الدعم لهذا المنتخب هي بادرة طيبة ويشكر عليها اتحاد الكرة.

وأكد أن المنتخب الذي شارك في بطولة أمم آسيا تحت 19 عاما التي احتضنتها البحرين خلال أكتوبر 2016 سيواصل في عمله للاستحقاقات المقبلة، والتي من بين أهدافها الوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020. وبين أهمية تكثيف الدعم للمنتخب خلال المرحلة المقبلة.

إلى ذلك، فقد أكد أن الإعداد بدأ منذ انطلاقة مايو؛ تمهيدا للمشاركة في بطولة تولون؛ بناء على الدعوة التي تلقاها اتحاد الكرة.