+A
A-

السلمي: “البرلمان” يحارب التدخل الإيراني في الدول العربية

استنكر رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي التدخل الإيراني في مملكة البحرين وباقي الدول العربية، والتي تقوم بها عبر استغلال أجندات خارجية لبث الفتنة لدى الوحدة الوطنية بنشر النزاعات الطائفية والإعلام المضللة والصراعات.

وقال: “نؤيد قيام مملكة البحرين مؤخراً بردع الجماعات التي تبث الفتن والكراهية من خلال الإخلاء الأمني للحفاظ على استقرار البلاد”.

ورفض السلمي وجود منطقة يتم رفع فيها الشعارات الطائفية والتي تسبب عدم الاستقرار الأمني والسلمي للشعب.

وأضاف: “أن إيران قامت بنشر الفتن والتفرقة الطائفية وحث مجموعات على رفع شعارات الكراهية، وإشاعة الفوضى، وذلك من خلال تكوين ودعم ميليشيات مسلحة، وتدريب الأفراد ومدهم بالأسلحة”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي بمقر مجلس النواب يوم أمس، والذي أشار فيها السلمي بأن أول وفد رسمي للبرلمان العربي يزور دولة عربية، وأكبر وفد عربي من البرلمان العربي الذي تم تشكيله. 

وأوضح أن البرلمان العربي لا يقدم تشريعات للمجالس البرلمانية بل يقدم قوانين استرشادية للدول وحل القضايا الرئيسية.

وأشار إلى أن من أهداف الزيارة تقديم الدعم التام والكامل وليس مشروطا بأي شيء من خلال تطوير مملكة البحرين ودعمها بأن تكون آمنة ومستقرة.

وأضاف أن مملكة البحرين تملك مشروعا إصلاحيا من جلالة الملك، حيث إن هناك تلاحما بين الملك وشعب البحرين.

وقال: “قامت الجماعات الإرهابية بهدم ما تم بناؤه في خلال الـ60 سنة الماضية للبلدان المستهدفة”.

وبين أن الآثار والنتائج الذي ترتبت على هذه الدول مؤسفة ومحزنة إذ نشرت فيها البطالة وأدى لتزوح الكثير منهم للخارج لعدم وجود عمل وكثرة الصراعات والحروب فيها.

مشاريع تنموية

ودعا السلمي الجميع في البحرين للالتفاف حول القيادة الرشيدة.

وقال: “ما سمعناه من المسؤولين في البحرين عن وجود المجالات التنموية من خلال وجود مشاريع تنموية تؤكد وجود نهضة في مملكة البحرين”.

وأضاف: هناك قوات أمنية عربية موحدة تحمي الدول العربية من إيران، إذ أن البرلمان العربي يقف مع مملكة البحرين والدول الأخرى من خلال صد الأجندات الخارجية التي تزعزع أمن وسيادة المملكة.

وأكمل: أن البرلمان العربي يقف ضد إيران والتي تبث مشاريع التخريب والفتنة، وذلك من خلال دعمها لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن البرلمان العربي تم إدراج أحد أجندة بالمجالس والبرلمانات العربية ضمن بند “تدخل النظام الإيراني والبرلماني الدولي”.

وطالب بأن تقوم الدول بوضع إستراتيجية عربية موحدة للتصدي للتدخلات الإيرانية  أو غيرها في شؤون الدول العربية.

ودعا السلمي من خلال المؤتمر دولة إيران بأن تغير سلوكها وأفعالها واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والتوقف عن تكوين ودعم الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية.

وقال: “نحن جاهزون ومستعدون لتبادل المصالح وفتح علاقات جيدة مع دولة إيران”.

وأشاد السلمي بالعلاقات البحرينية المتينة بين البرلمان العربي ومجلسي النواب والشورى، موضحاً أن المجلسين لهما تأثير إيجابي وفاعل.

أصوات البرلمان

ومن جهته أشار نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي إلى وجود  أصوات بسيطة جدا تحاول أن تفرض أجندتها في البرلمان العربي، فيما أن أغلبية الأعضاء في البرلمان العربي تأخذ خطا واحدا في تبني القضايا الرئيسية للأمة العربية، وذلك وفق منظور عربي بحت بما يعزز المصلحة في هذه الدول، حيث لا يوجد شي كبير يؤثر على هدف البرلمان العربي.

وعلق عضو البرلمان العربي عبدالرحمن بومجيد بأننا نتقبل بعض التوصيات حول حقوق الأنسان من بعض الدول والمنظمات، فيما أن بعض التوصيات تصدر في بعض الدول تتنافى مع العادات والتقاليد.