+A
A-

عبدالرحيم: السوق لن تتأثر بمقترح منع “الفوائد الربوية”

قلل الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم من تأثر السوق بالاقتراح بقانون الذي يناقشه مجلس النواب والمتعلق بمنع المصارف والمؤسسات المالية من مزاولة أي عمل مالي يقوم على الفوائد الربوية.

وأضاف على هامش إطلاق البنك بطاقة ائتمانية ماستركارد للشركات أمس، أن السوق مليئة بالبنوك الإسلامية التي تقدم جميع الخدمات، فضلاً عن أن البنوك التقليدية قادرة على افتتاح نوافذ إسلامية، في إشارة إلى أن السوق لن تتأثر بهذا القرار إن طبق. وكان مجلس النواب مرّر الاقتراح بقانون بحظر الفوائد الربوية في جلسة 9 مايو الجاري، ورفع الاقتراح للحكومة. 

وألزم الاقتراح المؤسسات المالية بتوفيق أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز 3 أعوام.

وانتقد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج الاقتراح بشدة في ذات الجلسة، وقال “سيشكل الاقتراح تغييرًا جذريًّا في السياسة الاقتصادية التي انتهجتها الدولة منذ عقود، بأن تكون هناك سياسة اقتصادية منفتحة ومرنة”، مؤكدًا أن هذه السياسة ساعدتنا على مواجهة التحديات المالية وحققت الكثير من المكتسبات”.

وتصل نسبة مشاركة القطاع المالي في المملكة حوالي 16 %، فيما بلغ عدد المصارف والمؤسسات المالية العاملة في البحرين حتى نهاية العام الماضي 406 مؤسسات.

على صعيد منفصل، قال عبدالرحيم إن بنك إثمار يدرس حاليًّا خطة متكاملة للتحول إلى التكنولوجيا أو ما يعرف بـ”ديجيتال بنك”، رغم أنه قطع شوطًا كبيرًا في هذا المجال، (...) نحن نعد أنفسنا من البنوك الرائدة بذلك.

وأوضح أن “البنك يركز على البطاقات، وهي واحدة من الاستراتيجيات التي يهدف من خلالها أن يكون قريبا من الزبائن”. وعاد عبدالرحيم ليؤكد أن البنك يحاول التحول إلى “الأتمتة” بمعاملاته، لكن ذلك لن يشمل كل أعماله بنسبة 100 %.  وأشار إلى أن هذه الخدمات “الديجيتال بنك” لا تقدم مداخيل إضافية للبنك، وإنما تأتي لخدمة الزبائن، مؤكدًا أن تطبيق الخطط ذات العلاقة لن يؤثر على أعداد العمالة. وتابع عبدالرحيم “نحن متطورون كثيرًا وبعض الزبائن ينهون معاملاتهم من مكاتبهم، فلا يضطرون المرور إلى البنك”.

وزاد “هناك منافسة شديدة في السوق، وعلى البنوك حماية نفسها من الشركات التي تطلق البطاقات، (...) عليها مواكبة الجديد، وتقديم خدمات أفضل وأقرب للزبائن”.