+A
A-

"أبوظبي أف أم" في رمضان.. برامج حيوية تناسب خصوصية الشهر الفضيل

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية عن دورتها البرامجية لشهر رمضان 2017 والخاصة بإذاعة "أبوظبي أف أم" والتي تتضمن عدداً من البرامج المباشرة والمسابقات اليومية، اتسمت بالتنوع الكبير والواسع على نحو يلبي الرغبات والأذواق والميول لكافة شرائح المجتمع.

وجرى التحضير والاستعداد المبكر لبرامج الدورة الرمضانية بما يتناسب وخصوصية الشهر الفضيل من حيث الروحانية والتغيير في نمط الحياة وبرامج العمل، مع الحرص على تقديم محتوى متميز وحيوي يجسد رؤية أبوظبي للإعلام في تكريس الثقافة الوطنية الإماراتية ويؤكد على رسالتها في إبراز إنجازات الدولة وقيم مجتمعها، ويعزز مساهمتها في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات، وذلك عبر برامج تفاعلية تهدف إلى تثقيف المستمعين بكل ما يخص ماضي الدولة وحاضرها ومستقبلها.

 

برامج حيوية

تتنوع برامج الدورة الجديدة بين الدينية والاجتماعية والترفيهية، وقد روعي في اختيارها استثمار نجاح عدد من البرامج التي تحظى بمتابعة كبيرة، وذلك بعد أن جرى تطويرها والتحديث في محتواها على نحو يلائم الأجواء الرمضانية، فيستمر البرنامج الصباحي "صبحكم الله بالخير" بتسليط الضوء على أهم المواضيع الحيوية التي تهم المستمعون سواء صحية أو اجتماعية أو ثقافية وسواها، وذلك عبر عدة فقرات يومية متغيرة وأخرى ثابتة مثل حركة السير والمرور وفقرة "الصحف اليوم” التي تتناول أهم ما جاء في الصحف المحلية مع التركيز على أهم الاعمدة والقضايا والقوانين التي صدرت في الدولة. يبث "صبحكم الله بالخير"من الأحد إلى الخميس على مدى ساعتين ابتداء من الثامنة إلى العاشرة صباحاً وهو من تقديم محمد سعيد وفاطمة خليفة.

وسيكون مستمعو "أبوظبي أف أم" على موعد يومي (ما عدا الجمعة والسبت) مع البرنامج المباشر "العصير"، الذي يسلط الضوء على موضوع معين يناقشه ويتناول مع المستمعين الفعاليات والأحداث التي تقام في أبوظبي بالإضافة إلى احتوائه على عدة فقرات مثل فقرة المرور التي تتابع أهم الحملات التي ينظمها قسم المرور والدوريات وفقرة تختص بالجانب النفسي والصحي تتواصل مع  المسؤولين النفسيين للتحدث عن أهم ما يجب إتباعه لقضاء يوم ممتع بعيد عن التوتر خلال فتره الصيام،  وما هي أهم الإرشادات الصحية التي يجب أن يتبعها الصائمون. فيما يتعرف المستمعون في"الفقرة الشعبية" على أهم المأكولات الشعبية التي يحرص الشعب الإماراتي على إعدادها  في رمضان بشكل خاص.والألعاب والحرف الشعبية ،ويعرف بالعادات والتقاليد الإماراتية.

البرنامج من تقديم سالم سيف الشامسي ويذاع من الأحد إلى الخميس من الساعة  الرابعة إلى الخامسة   عصراً.

وضمن البرامج التفاعلية ذات المحتوى الديني يواصل برنامج "يستفتونك" ببث مباشر بالتفاعل مع الجمهور والإجابة عن أسئلتهم الشرعية والفقهية عبر نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، يتميز البرنامج بسهولة ويسر طرحه للمواضيع واعتداله من خلال القواعد الأصلية للإسلام ، من الأحد إلى الخميس في الساعة الخامسة  مساءً في بث مشترك مع إذاعة القرآن الكريم.  

 

مسابقات على الهواء

وتحظى برامج المسابقات على هواء "أبوظبي أف أم" بمساحة زمنية مهمة، فتقدم أفراح الجنيبي برامج المسابقات اليومية "خمس ثواني" من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة حتى الحادية عشر والنصف ليلاً،حيث تكمن فكرة البرنامج بطرح أسئلة ثقافية على المستمعين تمر بثلاث مراحل (المرحلة البرونزية والمرحلة الفضية والمرحلة الذهبية )وفي كل مرحلة يتم طرح سؤال ثقافي على المستمع بحيث يتم الاجابة عليه في خمس ثواني فقط. 

أما محبو الرياضة من متابعي الإذاعة فعلى موعد برنامج المسابقات الرياضي "بلنتي" الذي يقدمه محمد بوتركي بمشاركة الكباتن عصام زياد وحسين المصعبي، من الأحد إلى الخميس في الساعة الثانية عشر والنصف ليلاً. 

ويستضيف البرنامج ضيفين داخل الأستديو لكل واحد منهم وجهة نظر مختلفة للإجابة عن السؤال ذاته الذي يتم طرحه من قبل مقدم البرنامج على المستمعين. حيث يقوم المتصل المتسابق باختيار إحدى الإجابتين التي يعتقد أنها أكثر صحة من غيرها.

 

البرامج المسجلة

مجموعة من الفقرات اليومية المسجلة تبثها "أبوظبي أف أم" على مدار الأسبوع، أبرزها:

"إضاءات عربية 3": برنامج تسجيلي يعني بتراثنا الثقافي،ويعرفنا بعلمائنا الأجلاء ومؤلفاتهم ،وشعرائنا وأشعارهم ويروي جانياً من قصص العرب.

"حدث في رمضان": برنامج يسرد أبرز الأحداث الإسلامية التي وقعت خلال شهر رمضان المبارك، من إعداد وتقديم عماد الخطيب.

"أبواب الخير": برنامج يسلط الضوء على أبواب الخير في عام الخير وخطوط المحبة الفضيلة التي تبقى راسخة في الذاكرة لأجيال خيرة . من إعداد  وتقديم جلال أحمد.

"قصص الخير":برنامج يتناول قصص الخير وأعمال الخير في الإمارات التي اختارت قيادتنا الرشيدة حفظها الله هذا المنهاج لتتزين به أيام وشهور هذا العام وكل عام ..إعداد وتقديم جلال أحمد. 

"رفوف":برنامج ثقافي يستعرض أبرز الأعمال الأدبية من رواية وقصة قصيرة ومسرحيات لكتاب عرب وعالميين ويستعرض بأسلوب قصصي،من إعداد وتقديم هيثم حمدان.