+A
A-

البحريني صالح ناس ينال منحة مؤسسة الدوحة للأفلام

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن قائمة الأفلام التي حصلت على منح في دورة الربيع لعام 2017 وتتضمن 29 فيلماً من 16 بلداً.  وتدعم هذه المنح صناع الأفلام من المنطقة وكذلك صناع الأفلام من مختلف أنحاء العالم ممن يخوضون تجاربهم الإخراجية الاولى أو الثانية، بالإضافة إلى المخرجين العرب الذين يعملون على أفلام قصيرة أو طويلة.

“أيام من النعيم”

ومن بين الأفلام منطقة الخليج حصل الفيلم البحريني “أيام من النعيم” للمخرج البحريني المبدع صالح ناس والذي فيه يشترك مع لبنان وقطر، ويروي قصة شاب سوري لم يتبق له سوى أيام في بيروت ليجد طريقة ما ليتجنب الرحلة الخطرة إلى مناطق الحرب. وقد حصد سيناريو مشروع فيلم “أيام من النعيم” سابقا على جائزة “باريس فيلم لتطوير السيناريو” ضمن ملتقى القاهرة السينمائي الرابع الذي أقيم ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أيام من النعيم” هو مشروع فيلم بحريني لبناني، حيث سيكون الإنتاج للبناني بول بابوجيان، فيما القصة والسيناريو والإخراج هما للبحريني صالح ناس. 

340 مشروعاً

وجاء الإعلان عن قائمة الأفلام التي حصلت على المنح خلال مشاركة مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان كان السينمائي 2017 وبالإضافة إلى تقديم الدعم في هذه الدورة لفيلمين لمخرجين قطريين، بالإضافة إلى 24 فيلما لمخرجين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتم اختيار مخرجين من أنغولا إلى أندونيسيا لدعم أصوات سينمائية جديدة ومؤثرة من مختلف أرجاء العالم. ومع الإعلان عن دورة منح الربيع 2017، يصل عدد مجمل الأفلام والمشاريع التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام عبر برنامج المنح إلى أكثر من 340 مشروعاً.

وتتنوع قائمة الأفلام المختارة لمنح هذه الدورة وتشمل 14 فيلماً روائياً طويلاً، 8 أفلام وثائقية طويلة، فيلمين تجريبيين طويلين، و5 أفلام قصيرة، ستحصل على تمويل في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج (المونتاج والمكساج). وتشكل منح دورة الربيع لهذا العام الدورة الرابعة عشرة لبرنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام لدعم الأصوات السينمائية الجديدة من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ومختلف أنحاء العالم. وصرّحت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي: “يعدّ برنامج المنح في صلب وجوهر اهتمامات ومهام مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم صناع الأفلام الواعدين وذلك بهدف المساهمة في تطوير صناعة السينما الإقليمية والدولية.  وتعالج الأفلام التي حصلت على المنح مجموعة واسعة من المواضيع وتمثل عدداً من الأصوات السينمائية الجديدة والقوية من من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، لتسلط الضوء على الخطوات المهمة التي قطعها صناع الأفلام الواعدين حتى الآن ونهجهم المبتكر والجريء في سرد القصص”.

 قصص المراهقة

وأضافت الرميحي: “تغطي الأفلام التي حظيت بمنح دورة الربيع 2017 العديد من القضايا المهمة، فهناك قصص عن الأمل واكتشاف الذات وتمكين المرأة، وقصص عن الحياة الأسرية والعيش في مناطق النزاعات والصراعات.  وأبرز ما يمثل المشاريع الحاصلة على منح في هذا العام هو التمثيل الواسع للمخرجات النساء والمواضيع التي تركز على قصص المراهقة والبلوغ لشخصيات نسائية مهمة ومحورية. ونتشرف أن نكون جزءاً من الرحلة الإبداعية لصناع الأفلام الموهوبين من مختلف أرجاء العالم وتمكينهم لتحقيق أحلامهم السينمائية”.  وتضم قائمة الأفلام 4 مشاريع من الجزائر ومصر، 3 من تونس و2 من لبنان وإيران والمغرب وفلسطين، بالإضافة إلى مشروع واحد من البحرين والكويت والأردن والبرتغال والصومال وسورية وفرنسا واندونيسيا. 

ومن بين المشاريع هناك 19 فيلماً لمخرجات نساء من ضمنها “نوثينغوود” (فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرجة صونيا كرونلاند الذي حصلت على اختير للعرض في قسم أسبوعي المخرجين في مهرجان كان السينمائي 2017.

منطقة الخليج

ومن بين الأفلام الأربعة من منطقة الخليج هناك فيلمان لمخرجين قطريين: “اليوم الأخير في البيت” لنور النصر وفيلم “النقاب الأسود” للجوهرة آل ثاني. وتتضمن المشاريع من منطقة الخليج فيلم “أيام من النعيم” (البحرين، لبنان، قطر) لصالح ناس وفيلم “من فوق الهاوية” (الكويت، قطر) لعبدالله الوزان. تم اختيار فيلمين من مبادرات مؤسسة الدوحة للأفلام هما “رجل على خط النار” (لبنان، قطر) لإبراهيم حرب، “أيام من النعيم” لصالح ناس حيث شاركا في ورشة المنتجين التي أقامتها المؤسسة في عام 2016 كما شارك فيلم “أيام من النعيم” في ورشة حزاية لكتابة السيناريو 2017. أما أفلام الرسوم المتحركة التي اختيرت لهذه الدورة فهي “في داخلي” (مصر، ألمانيا، قطر) لهالة طارق وفيلم “ليلة” (فلسطين، الأردن، ألمانيا، قطر) لأحمد صالح.