+A
A-

اتحاد الكرة يقر نظام مسابقات الموسم الرياضي المقبل

عقد مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعا اعتياديا برئاسة رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة.

وخصص مجلس الإدارة الجزء الأكبر من الاجتماع لمناقشة لائحة مسابقات الموسم الرياضي المقبل ٢٠١٧/٢٠١٨، إذ أقر المجلس اللائحة الآتية لمسابقات فئة الكبار:

أولا:آلية الصعود والهبوط:

.بنهاية الموسم يهبط إلى مصاف أندية الدرجة الثانية الفريقان الحاصلان على المركزين التاسع والعاشر من الدرجة الأولى ويصعد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من الدرجة الثانية. 

 .يلعب الفريق الحاصل على المركز الثامن من الدرجة الأولى مع الفريق الحاصل على المركز الثالث من الدرجة الثانية ملحق من مباراتين ويبقى الفريق الفائز في نتيجة المباراتين في دوري الدرجة الأولى ويهبط الفريق الخاسر   إلى دوري الدرجة الثانية ويحتسب الفوز من المباراتين وفقا للتالي:

(1) الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط.

(2) فارق الأهداف (مجموع الأهداف في المباراتين) وفي حالة تساوي أهداف الفريقين بعد المباراة الثانية لا يحتسب الهدف عن هدفين.

(3)في حال التعادل في عدد النقاط والأهداف بعد المباراة الثانية يلعب الفريقان وقتا إضافيا مدته 30 دقيقة موزعة على شوطين، وفي حال استمرار التعادل يتم حسم النتيجة بركلات الترجيح.

ثانيا:مشاركة اللاعب تحت 21 سنة:

يلتزم النادي بمشاركة لاعب واحد على الأقل بحريني الجنسية تحت سن 21 سنة، في قائمة المباراة الأساسية ويشارك مشاركة فعلية في كل مباراة لجميع المسابقات. 

ثالثا:مشاركة لاعبي المنتخب الأولمبي:

أكثر من  تستمر إقامة مباريات جميع المسابقات في حال مشاركة المنتخب الأولمبي في البطولات ويمكن للنادي الذي ثلاثة لاعبين مشاركين مع المنتخب الأولمبي طلب تأجيل مباراته في الدوري على أن يتم بطلب رسمي من النادي.

لا يلزم النادي بمشاركة لاعب بحريني تحت 21 سنة إذ كان لديه عدد من اللاعبين مشاركين مع المنتخب الأولمبي في بطولة خارجية، وينطبق هذا أثناء البطولة فقط.

.مشاركة اللاعب الأجنبي في المسابقات المحلية:

يحق لأندية الدرجة الأولى تسجيل 3 لاعبين للموسم الرياضي 2017-2018، فيما يحق للأندية التي ستشارك خارجيا تسجيل 4 على أن يشارك 3 في الملعب فقط، فيما يحق لأندية الدرجة الثانية تسجيل محترفين فقط  ويحق لهم المشاركة في الملعب.

أما بالنسبة للموسم الرياضي 2018-2019، فيحق لأندية الدرجة الأولى تسجيل لاعبين اثنين فقط ويحق لهم المشاركة في الملعب، فيما الأندية التي ستشارك خارجيا يحق لها تسجيل 4 محترفين، على أن يشترك اثنين في الملعب، فيما يحق لأندية الدرجة الثانية تسجيل محترف واحد فقط وله أحقية المشاركة.

رابعا:مسابقة كأس جلالة الملك المفدى:

تم تعديل نظام المسابقة حسب الآتي:

يلعب دور الـ 16 وربع النهائي ونصف النهائي من مباراتين (ذهاب وإياب)، ويتأهل للدور التالي الفريق الحاصل على أكبر هدد من النقاط، وفي حال انتهاء المباراة الثانية بتعادل الفريقين يتم اللجوء للنقاط التالية:

(1) فارق الأهداف (مجموع الأهداف في المباراتين) وفي حالة تساوي أهداف الفريقين بعد المباراة الثانية لا يحتسب الهدف عن هدفين.

(2) الركلات الترجيحية مباشرة دون الحاجة لوقت إضافي.

(3)يلعب النهائي من مباراة واحدة وفي حال تعادل  الفريقان في الوقت الأصلي يلعبا وقتا إضافيا مدته 30 دقيقة موزعة على شوطين، وفي حال استمرار التعادل يتم حسم النتيجة بركلات الترجيح.

خامسا:استبدال مسابقة كأس الاتحاد بكأس النخبة:

تتم إقامة كأس النخبة بعد نهاية دوري الدرجة الأولى، ويشارك فيه 6 فرق تقسم على مجموعتين:الأولى:بطل دوري الدرجة الأولى، ثالث دوري الدرجة الأولى، خامس دوري الدرجة الأولى، فيما الثانية تضم بطل كأس الملك، ثاني الدرجة الأولى ورابع الدرجة الأولى.

وفي حال حصول بطل الدوري على بطولة كأس الملك يتم إشراك الفريق الحاصل على المركز السادس في دوري الدرجة الأولى، لتضم المجموعة الأولى بطل دوري الدرجة الأولى ورابع الدرجة الأولى وخامس الدرجة الأولى، فيما تضم الثانية:ثاني الدرجة الأولى، ثالث الدرجة الأولى وسادس الدرجة الأولى.

ويتأهل فريقان من كل مجموعة لنصف النهائي الذي يلعب بطريقة إخراج المغلوب، ثم المباراة النهائية للفائزين.

.قوائم تسجيل اللاعبين:

يسمح لكل نادي تسجيل 26 لاعبا من ضمنهم 3 لاعبين بحرينيين تحت 21 سنة.