+A
A-

شركة مشتركة بين رجال وسيدات الأعمال في البحرين والبوسنة

أعلن رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني البوسني المشترك بغرفة تجارة وصناعة البحرين، أحمد صباح السلوم، عن إقامة شركة بحرينية بوسنية مشتركة بين رجال وسيدات أعمال من الجانبين برأس مال يقدر بثلاثين مليون دولار.
وقال ان الاتفاق جاء خلال الاجتماع الاول لجانبي مجلس الأعمال البحريني البوسني المشترك، الذي عقد على هامش مشاركة الوفد البحريني في مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن الذي أقيم في العاصمة البوسنية "سراييفو"، في الفترة الممتدة من 19 إلى 25 مايو الحالي.
وأضاف السلوم في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" ان الوفد البحريني التقى على هامش المؤتمر، بالرئيس البوسني، الذي أكد حرصه على توثيق العلاقات البحرينية البوسنية التجارية.
واوضح ان لقاء عقد بين الوفد البحريني ورئيس غرفه تجارة وصناعه البوسنة، نوقش خلاله العلاقات بين الغرفتين وسبل التعاون الاقتصادي في المستقبل، وان الوفد قام بزيارة ميدانية للمواقع الاستثمارية، والموانئ، والمواقع ذات الصلة. 
وأكد أن من النتائج المهمة التي خرج بها اجتماع مجلس الأعمال المشترك، إنشاء معامل ومصانع بوسنية في البحرين في مجال صناعه الأثاث والمواد الغذائية واللحوم المثلجة ويكون تحت مظلة الشركة المشتركة، مما يعزز فرص التبادل التجاري.
وقال ان لقاءات أقيمت بين وفد المملكة وشركات بحرينية وبوسنية وتم الاتفاق على عدد من الصفقات العقارية واستيراد المياه ومستحضرات التجميل الطبيعية والمواد الغذائية.
واضاف السلوم ان مملكة البحرين ستستضيف اجتماع مجلس الأعمال المشترك القادم في سبتمبر المقبل، وسيقام على هامش الاجتماع معرضا للمنتجات البوسنية.
وأكد ضرورة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال تصدير المنتجات البوسنية الى الأسواق الخليجية، وقال ان هناك ميزة بحيث تكون تكلفة نقل المنتجات نصف المصنعة أقل، مما يساعد على خفض التكلفة الإجمالية.
وأضاف أن الجانب البحريني عقد اجتماعا مع وزيرة السياحة البوسنية، وعلى إثره تم الاتفاق على إقامة شراكات بين الدولتين في مجال السياحة، كما عقد مؤتمر بحضور الوزيرة مع المكاتب السياحية لمملكة البحرين للتعريف بالقطاع السياحي البوسني، ولجذب السياح البحرينيين والخليجين، مما يجعل البوسنة إحدى الوجهات السياحية لدول الخليج، كما تم الاتفاق بين الطرفين على إنشاء منتجع علاجي وسياحي بتمويل من مستثمرين من الجانبين وإنشاء مصح علاجي بإدارة بوسنية في البحرين.
وقال السلوم ان ورقة العمل التي قدمها في المؤتمر بعنوان "قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين والخليج العربي"، سلطت الضوء على مملكة البحرين لتكون الخيار الأول والأمثل للشركات البوسنية في الشرق لما تتمتع به من موقع جغرافي وقربها من أكبر سوق خليجي وهي المملكة العربية السعودية.
وأكد أن البيئة الاقتصادية مهيأة في البحرين للاستثمارات بأعلى المستويات بسبب وجود ميناء خليفة وسهولة الإجراءات التي تجعل البحرين محطة لوجستية للبضائع وتصديرها الى دول المنطقة. 
يذكر أن "مؤتمر الاستثمار الدولي الثامن في سراييفو" هو من أكبر المؤتمرات على مستوى دول البلقان، وشارك فيه أكثر من 35 دولة حول العالم لعرض الفرص الاستثمارية الضخمة في جميع قطاعات الأعمال.