العدد 3148
الأحد 28 مايو 2017
banner
360 درجة أيمن همام
أيمن همام
رمضان والمقيمون...
الأحد 28 مايو 2017

في شهر رمضان من كل عام تكثر الشكاوى بشأن سلوكيات بعض الجاليات الأجنبية، والتي يراها البعض متعارضة مع أجواء الخشوع والتقوى التي يتسم بها الشهر الفضيل.

تلك الشكاوى تتكرر في البحرين وكل دول الخليج، حيث تنتشر العمالة الأجنبية والجاليات الوافدة من كل حدب وصوب، أناس جاءوا محملين بخلفيات ثقافية وفكرية مختلفة عن عادات وتقاليد المجتمعات الخليجية والعربية.

البحرينيون معروفون بسماحتهم وبشاشتهم مع الأجانب، وهو ما يجعل المملكة من أكثر الدول التي يفضلها المغتربون، حيث يسهل عليهم التعود على طبيعة الحياة وتكوين علاقات اجتماعية وصدقات مع أهل البلد، فالمقيم هنا لا يواجه مشكلة التأقلم والاندماج مع المجتمع المحلي.

قبل أن يسافر الإنسان من أجل العمل والإقامة في دولة أخرى من المفترض أن يجري بحثا سريعا ليتعرف على عادات وتقاليد المجتمع الذي سينتقل إليه، لكن ليس لدى الجميع القدرة أو الاطلاع أو حتى الفرصة للقيام بذلك، وهنا يأتي دور وزارات الخارجية لتوفير نصائح السفر لمواطنيها.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجهات الحكومية نصائح السفر لموظفيها قبل إرسالهم إلى مهام عمل في الخارج، لكن ليست كل الدول تفعل ذلك، ومن هنا تنبع الحاجة إلى التأكيد على أهمية تلك النصائح، رغم أن بعضها قد يكون غريبا إلى حد الطرافة؛ فمثلا من بين النصائح التي سمعها موظف أميركي قبل سفره إلى دولة عربية: “لا تضع ساقا فوق الأخرى أمام رجل عربي، ولا تسأله أبدا عن أسرته”!

حتى إذا كان المسافر على اطلاع واسع، أو كان يعتمد فقط على النصائح والإرشادات الرسمية، أو لا يجيد القراءة، فعليه دائما الاسترشاد بتجارب الآخرين للتعرف على طبيعة البلد وطريقة حياة أهله وعاداتهم وتقاليدهم قبل السفر إليها.

مما لا شك فيه أن تجارب معظم الأجانب الذين عاشوا في البحرين إيجابية، وهو ما يعكس الخصال الحميدة لأهل هذا البلد الكريم، وهي الصفات التي جعلت البحرينيين يستوعبون مختلف الثقافات وينخرطون معها في تفاعل إيجابي يثري المجتمع فكريا وثقافيا، لكنهم في الوقت ذاته متمسكون بهويتهم ومبادئهم ولا يقبلون أن يتم التجاوز على عاداتهم وتقاليدهم.

معظم السلوكيات المرفوضة التي قد يمارسها الأجانب في البحرين، خصوصا في رمضان، تصدر عن جهل من أصحابها بخصوصيات الشهر المبارك، لذلك يكون افتراض حسن النية وتصويب الأخطاء بالموعظة والكلمة الطيبة هو خير وسيلة للتعامل معها كما يحثنا ديننا الحنيف.. وتقبل الله صيامكم وصالح أعمالكم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .