+A
A-

بكبسة زر.. ملايين الرسائل المهنئة برمضان تزحم الهواتف

ازدحمت وسائل التواصل الاجتماعي على مختلف أنواعها أمس بملايين الرسائل المهنئة بقدوم شهر رمضان.

فقد أصبح بمجرد كبسة زر تهنئة عدد غير معرف من الأشخاص بإرسال رسالة قد لا تكلف صاحبها فلوسا معدودة.

ومن المعلوم أن شركات الاتصالات، ومنها تلك العاملة في البحرين، تقدم عروضا مذهلة وغير مكلفة، ورخيصة جدا، تمكن الأشخاص من الولوج إلى الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بثمن بخس.

ويقول حسن محمود إنه أرسل أمس رسالة تهنئة إلى كل الأرقام المسجلة في هاتفه النقال، والتي تتجاوز الـ 1700 اسم، (...) بكبسة زر وتقريبا بـ “بلاش”.

ويوضح حسن “المسألة باتت سهلة وميسرة، فأنا مشترك لدى إحدى الشركات بمبلغ مقطوع مقداره 12 دينارا شهريا، وأتكلم مع شبكتي مجانا طوال الوقت، ولديَّ 1000 دقيقة مجانية على الشبكات الأخرى، يضاف إليها استخدام غير محدود للإنترنت”. 

ويعمل في البحرين 3 شركات رئيسة تقدم خدمات الهاتف المحمول والإنترنت هي بتلكو وزين وفيفا، فيما يوجد عدد من الشركات الصغيرة التي تقدم خدمات الاتصالات والإنترنت بموصفات محددة.

ووصف حسن هذه الخدمات بأنها شبه مجانية. وهو ما أيده به أحمد عبدالرحمن الذي أضاف “في السابق كنا نتكبد عناء الاتصال بالأشخاص هاتفيا حتى نهنئهم بالمناسبات، وهو ما يكلفنا الوقت والمال، أم اليوم، فأنا أكبس زرا واحدا تصل المباركة للجميع”.

ولم يغفل عبدالرحمن أن التطور التكنولوجي أفقد الناس صفة التواصل، (...) لكن الحياة سريعة والأمر بات هكذا، لا نستطيع الوقوف بوجه التيار.

وتصل نسبة الانتشار للهواتف النقالة في البحرين نحو 185 %، وهي تعد عالية قياسا بالكثير من الدول، حيث تجد أن الشخص يحمل أكثر من رقم هاتف.

ومن الصعوبة احتساب عدد وقيمة الرسائل التي أرسلت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس. وبحسب أحدث بيانات هيئة تنظيم الاتصالات، فقد وصل عدد مشتركي خدمات الهاتف النقال بالبحرين نحو 2.8 مليون مشترك حتى منتصف العام 2016.