+A
A-

متهم يقترض 120 ألف دينار ويسافر للصين لشراء متفجرات

استمعت المحكمة  الكبرى الجنائية الخامسة إلى شاهد الإثبات في واقعة ضبط متفجرات وأسلحة وجسم صاروخي وغيرها، يتم تصنيعها في مستودع بمنطقة النويدرات، تضم 11 متهمًا.

وقال الشاهد - مُجري التحريات - إنه التحريات التي أجراها دلت على أن أحد المتهمين حصل على تمويل مالي من أحد البنوك، قيمته 120 ألف دينار؛ بهدف تمويل الجماعة الإرهابية المذكورة، سواء بالمال نقدًا أو عن طريق التحويل عبر شركات الصرافة.

وأضاف أن المتهم المشار إليه توجه إلى الصين، حتى يتمكن من شراء معدات تستعمل في صناعة المتفجرات، مشيرًا إلى أنه تبين له أن المتهم قد أجرى عدة تحويلات مالية متفرقة في العام 2012 بلغ إجماليها 55 ألف دينار، وهو المبلغ الذي تم استعماله في شراء معدات تنفيذ العمليات الإرهابية.

وقررت المحكمة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد  وعضوية كل من القاضيين أسامة الشاذلي وصابر جمعة وأمانة سر يوسف بوحردان، تأجيل محاكمة المتهمين حتى جلسة 14 سبتمبر القادم؛ وذلك لاستدعاء شاهد إثبات آخر لسماع أقواله.

يذكر أنه صرح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي عن انتهاء التحقيق في واقعة تصنيع وحيازة المتفجرات والأسلحة بمستودع النويدرات، وأحالت 11 متهمًا، منهم 7 محبوسين و4 آخرين هاربين.

وأسندت إليهم تهم تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون وحيازة وإحراز وصناعة المتفجرات والأسلحة وحيازة أسلحة نارية والتدريب والتدرب على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات وجميعها تنفيذاً لأغراض إرهابية (...).

وكانت نيابة الجرائم الإرهابية تلقت بلاغًا من إدارة المباحث الجنائية مفاده قيام المتهم الأول بتشكيل تنظيم إرهابي يضم مجموعتين إرهابية الأولى يقودها المتهم الثاني والمجموعة الثانية يقودها المتهم الثالث، وتولت المجموعة الأولى مهمة تصنيع الأسلحة والعبوات المتفجرة وتخزينها في مستودعات سرية من اجل إمداد بعض العناصر الإرهابية الأخرى بالداخل بما يتم تصنيعه لاستخدامها في العمليات الإرهابية بمملكة البحرين فتمكنت المجموعة الأولى باستئجار منزل بمنطقة النويدرات لاستخدامه كورشة لتصنيع الأسلحة والعبوات المتفجرة وإنشاء مستودع سري لتخزين المتفجرات والأسلحة.

وتمكنوا كذلك من استئجار قطعة ارض فضاء بمنطقة النويدرات لاستخدامها كورشة لتصنيع المتفجرات وتم وضع ماكينات بها تستخدم في تقطيع وتصنيع الأدوات اللازمة لصنع الأسلحة والمتفجرات.

وعليه قاموا بتخزين كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات التي قاموا بتصنيعها فضلا عن الأسلحة والمتفجرات المهربة من إيران، وأن المجموعة الثانية مهمتها استلام الأسلحة والمتفجرات التي يتم تهريبها عن طريق البحر إلى داخل البلاد كما تتولى توفير المعدات والأدوات والمواد اللازمة لتصنيع الأسلحة والمتفجرات وتسليمها للجماعات التي تتولى التصنيع والتجميع ومنها الجماعة الإرهابية التي يقودها المتهم الثاني.

وثبت خضوع المتهمين الرابع والسابع والثامن والتاسع للتدريبات العسكرية على استخدام الأسلحة وصناعة المتفجرات من اجل ارتكاب أعمال الجماعة الإرهابية في كتائب الحرس الثوري الإيراني بجمهورية إيران وكتائب حزب الله العراقي بجمهورية العراق.

وعليه تم القبض على 7 متهمين ونفاذًا للإذن الصادر تم ضبط بالمنزل الذي يقع بمنطقة النويدرات وتحديداً داخل المخزن السري على عبوات متفجرة ومواد متفجرة شديدة الخطورة وقنابل يدوية عسكرية وأسلحة كلاشنكوف وأسلحة ومجموعات كبيرة من الطلقات النارية لمختلف الأسلحة وكذلك جسم صاروخي ومجموعة كبيرة من الأدوات التي تستخدم في صناعة المتفجرات وكذلك تم ضبط  بالورشة الكائنة في نفس المنطقة على جهاز كبير للتلحيم و التصنيع و جهاز آخر كبير وهو عبارة عن جهاز كبس كذلك يوجد جهاز تلحيم ومجموعة من الأدوات التي تستخدم في صناعة المتفجرات.

وأسندت نيابة الجرائم الإرهابية في التدليل على الأدلة القولية منها شهادة الشهود والأدلة الفنية تقارير إدارة الأدلة الجنائية واعترافات المتهمين.