+A
A-

خلف: استبدال المطبات الإسمنتية بالمطاطية مرفوض

أبدى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف رفضه لاقتراح تقدم به مجلس بلدي الشمالية يقضي باستبدال مطبات تخفيف السرعة الإسمنتية بأخرى من المطاط.

وتمثل المقترح في وضع مواد مطاطية تعمل على تخفيف السرعة، كبديل للمرتفعات أسوة بالتجربة اليابانية، واستخدام مواد خرسانية لامتصاص المياه المتجمدة ومياه الإمطار لنجاح تطبيقها في إيطاليا.

وكان المجلس قد برر مقترحه بغرض استخدام المواد المتطورة في رصف الشوارع والطرقات وتحقيق السلامة المرورية، والتقليل من ظاهرة مرتفعات تخفيف السرعة، والتقليل من كلفة صيانة الطرقات والشوارع نتيجة تجمع المياه.

ومن جانب آخر، أكد وزير الأشغال والبلديات أنه لا يمكن البت في موضوع استملاك جزء من أحد العقارات بقرية باربار لإنشاء مدرسة ابتدائية للبنات في الوقت الراهن.

وبرر الوزير رده على توصية للمجلس البلدي الشمالي، بأن مسودة مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2017 و2018 وإجمالي تقديرات الوزارات لا زالت قيد المناقشة.

وكان الوزير قد أبدى موافقته على توصية سابقة للمجلس البلدي باستملاك العقار المذكور لإنشاء المدرسة الابتدائية.

وتجدر الإشارة إلى أنه وقبل نحو 7 سنوات تم إغلاق مدرسة باربار الابتدائية للبنات، وتحويل طالباتها على مدرستي الدراز الابتدائية للبنات وكرانة الابتدائية للبنات كحل مؤقت.

وسبق أن وافقت الحكومة على مقترح برغبة مقدم عبر مجلس النواب،  باستملاك قطعة أرض لإنشاء مدرسة ابتدائية للبنات بقرية باربار.