+A
A-

الاستشاري الدفتر لـ“البلاد”: “حقن” لعلاج السمنة تحمي من السكري وأمراض القلب

كشف استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري أسعد الدفتر أن عقارا جديدا على شكل “حقنة” سهلة الاستخدام، ويمكن لأي شخص استخدامها، أصبح متوفرا حاليا بالبحرين، بإمكانها إنقاص الوزن الزائد والقضاء على البدانة والسمنة المفرطة، والتي تعد ظاهرة منتشرة في المجتمع البحريني والخليجي، ولم يتم علاجها.

وأشار إلى أن العلاج “السحري الجديد” واسمه “فكتوزا” يحمي أيضا من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب ومن دون جراحة أو عمليات أو تكميم للمعدة أو جلسات “ليزر”.

وفي هذا الصدد، ذكر الدفتر أن آخر الإحصاءات بالبحرين أشارت إلى أن السمنة تجاوزت الـ 36 %، وإنها ظاهرة منتشرة لدى الشباب والمراهقين بالبحرين، وأنها تشكل خطرا متزايدا يجب على السياسات الصحية التصدي له، موضحا أن العقار الجديد آمن وحسب المواصفات لمنظمة الغذاء والدواء الأميركية. وأوضح أن من ميزات العلاج الجديد، والذي يعد ثورة علمية جديدة، وإنجازا على المستوى الإنساني، يمنع حدوث أو الإصابة بمرض السكري الذي يعتبر أحد أعراض المصاحبة للأشخاص المصابين بالسمنة، وأن نتائج فقدان الوزن تبدو واضحة من الأشهر الأولى لاستخدام العقار، وقد تصل إلى 16 كيلوغراما.

وشرح الاستشاري الدفتر أن السمنة تعد من الأسباب الرئيسة المسببة لمرض السكري من النوع الثاني، مردفًا أن ترافق السمنة مع داء السكري قد يؤدي إلى 27 من كل 1000 حالة وفاة بالأمراض الوعائية كالجلطة الدماغية واحتشاء العضلة القلبية في الأعمار بين 49-69 سنة، وهناك 9 حالات مقابل كل 1000 وفاة جلطة دماغية، وهناك 7 حالات مقابل كل 1000 احتشاء العضلة القلبية. وختم بالقول إن “الإبرة” التي يتم حقنها بالجلد ومن دون أي ألم، تعمل على فقدان الوزن من دون أي مضاعفات؛ لانها تعمل على فقدان الشهية، والشعور بالشبع، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن بصورة تدريجية، مشيرا إلى أن هذا الدواء، والذي يعمل على تقليل الوزن يعمل على تقليل الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 80 %، ويقلل التعرض للحوادث الوعائية عند مرضى السكر بنسبة 16 %.