+A
A-

“IKEA” تؤجل افتتاح معرضها بالبحرين إلى سبتمبر 2018

قال مدير أعمال التوسعة في شركة “IKEA” صالح خلف إن تغييرات قد حصلت على موعد الذي تم مسبقا تحديده لافتتاح أول معرض لمنتجات شركة “IKEA” السويدية في البحرين؛ بسبب حدوث بعض التأخير  في إعمال الإنشاءات لتأخر توريد المواد من الخارج. 

وأوضح صالح تصريحات خاصة بـ “البلاد”، قائلا “حسب الخطة التي وضعت وجدولة إعمال الإنشاء، فإن الافتتاح كان مقررا في شهر يونيو من العام  2018، ولكن تم تأجيل هذا الموعد إلى شهر سبتمبر من العام نفسه”. 

وأوضح صالح “نحن الآن في المراحل الأخيرة في أعمال الأساسات، وتم الانتهاء من تمديد الأنابيب للمياه تحت الأرض وكذلك تم الانتهاء من عمل الطلبيات الخاصة للمواد الجاهزة للصب من خارج البحرين”.

وحول التكلفة الإجمالية للمشروع، وإمكان افتتاح فروع أخرى، قال صالح “إن التكلفة الإجمالية لمحل البحرين ستبلغ 125 مليون دولار، وإن افتتاح المزيد من الفروع سيتم اتخاذ القرار في هذا الشأن حسب حاجة السوق البحرينية، وبعد إجراء دراسات مستقبلية ونتائجها لتقيم السوق وعلى ضوء ذلك ستتخذ “IKEA” القرار المناسب.

وذكر خلف أن نحو 7800 منتج سيكون متوفرا في المعرض بالبحرين، وأن الأسعار ستكون في متناول الجميع وستتبع الشركة سياستها في تسعير المنتج ليكون منافسا في السوق البحرينية وكذلك في صالح المستهلك. كما أن المعرض سيوفر خدمة التوصيل للمنازل، وهي سياسة متبعة في جميع معارض الشركة، وهي أنها خدمة تقدم بسعر إضافي منافس، في حين رغب الزبون الاستفادة من هده الخدمة الإضافية.

وعن التوقعات حول حصة الشركة في السوق البحرينية، ذكر صالح أن لكل سوق ظروفا خاصة بالعمل فيه خصوصا تلك المعنية بحجم المنافسة، إلا أن الصورة في هذا الجانب ستتضح بعد السنة الأولى من التشغيل في البحرين.  

أكبر معرض في الخليج 

وتابع قائلا “بعيدا عن موضوع صغر السوق البحرينية أو كبرها، فإن سياسة ومفهوم الشركة المتبع هو توفير المنتجات بكميات هائلة وذلك بالاتفاق مع المصانع المعتمدة لتصنيع منتج “IKEA” بكميات كبيرة يكون الاتفاق عليها مسبقا, هذا قطعا يساعد الشركة في خفض سعر قيمة التكلفة للمنتج، وإذ يتم حسب المفهوم المتبع بوضع هذا التوفير في تكلفة المنتج لصالح المستهلك، والذي ينعكس بصورة إيجابية في سعر المنتج مما يساعد متاجر  IKEA أن تكون هي الخيار الأول للمستهلك الذي يتخذ السعر والجودة في الوقت نفسه كخيار أول لوجهته التسويقية في الأثاث المنزلي.

وقال “ما يميز معرض البحرين عن باقي المحلات في منطقة الخليج هو كبر المساحة، حيث يعتبر معرض البحرين أكبر معرض في منطقة الخليج، حيث يبلغ مساحته نحو 37,000 متر مربع، ويستوعب مطعم المعرض 800 مقعد، وعلى 1200 موقف للسيارات”.

وبخصوص خطط الشركة لتوظيف العمالة البحرينية، قال صالح إن الشركة في البحرين أخذت في الاعتبار توظيف الكوادر البحرينية الشابة من الجنسين، والتي ستساهم في نجاح الشركة وهذه الخطة اشتملت على نسبة توظيف متزايدة من العام الأول للشركة، وهي نسبة متفاوتة تبدأ من السنة الأولى بنسبة لا تقل عن 25 % من الكوادر البحرينية الشابة قد تصل إلى 50 % في الأعوام المتتالية من التشغيل.