+A
A-

إجماع على نظام مسابقات الكبار.. واختلاف حول الصغار

رئيس جهاز المحرق: "3 أون3" للبراعم لن تخدم اللعبة

رئيس جهاز الأهلي: التغيير سيساهم باهتمام وتطوير اللاعبين

 

تباينت آراء الأندية حول النظام الجديد لمسابقات الاتحاد البحريني لكرة السلة والذي طرحته لجنة المسابقات يوم الجمعة الماضي في مؤتمر صحافي عقدته بمقر الاتحاد وحضره ممثلي الأندية ووسائل الإعلام المحلية.

وأجمعت الأندية التي حرصت على حضور المؤتمر الصحافي على تأييدها الكبير لنظام مسابقات الرجال في البطولات الثلاث وهي كأس السوبر ودوري زين وكأس خليفة بن سلمان، إلى جانب موافقتها على مسابقات الفئات العمرية الشباب والناشئين والأشبال.

في المقابل، اختلفت وجهات نظر الأندية حول قرار لجنة المسابقات باستبدال دوري البراعم "5 أون 5" لإقامة دوري لعبة "3 أون 3"، إذ أيّدت بعض الأندية قرار اتحاد السلة بهذا الشأن، فيما تحفظ البعض الآخر وعارض بشدة، وكان ناديي المحرق والنويدرات أكثر الأندية تشددًا، حيث اعتبرا أن مسابقة "5 أون5" هي المسابقة الرئيسية للعبة كرة السلة.

وقال رئيس لجنة المسابقات أنور شرف، خلال المؤتمر الصحافي، إنّ الاتحاد رسم نظام مسابقات الصغار تماشيًا مع توجيهات وتوصيات الاتحاد الدولي للعبة "فيبا"، الذي أوصى بالتركيز على لعبة "3 أون 3" لفئة الصغار، مضيفًا بأن لجنة المسابقات عقدت جلسات واستشارات مع خبراء فنيين أكدّوا على ضرورة التركيز على هذه المسابقة لفئتي البراعم والمهرجان لما لها من أهمية كبيرة في تطوير اللاعب وصقل مهاراته.

وحرص "البلاد سبورت" على استطلاع وجهتي نظر مختلفتين، إحداهما معارضة لقرار تغيير نظام مسابقة الصغار، والأخرى مؤيدة، وخرجنا بالآتي:

 

تحفظ ومعارضة

أبدى رئيس جهاز كرة السلة بنادي المحرق، الشيخ عبدالرحمن بن ناصر آل خليفة، تحفظه الكبير على نظام بطولة دوري البراعم الجديد الذي سيقام بطريقة "3 أون 3".

وقال عبدالرحمن بن ناصر لـ"البلاد سبورت"، إنّ النظام الجديد لن يخدم الأندية وتطوير المسابقة، لان اللاعب الصغير سيبدأ ممارسة اللعبة بسنوات متأخرة عن باقي الدول.

وأضاف "إذا بدأ اللاعب يلعب لأول مرة "5 أون 5"، من فئة الأشبال، فإن هذا العمر سيكون متأخر، ولن يستطيع أن يخدم كرة السلة البحرينية مستقبلا، إذ من الأفضل أن يدخل اللاعب الصغير أجواء اللعبة من عمر أقل لكسب الاحتكاك".

وأكد بأنهم من المؤيدين والمحبين لمسابقة "3 أون 3" ولكن ليس على حساب "5 أون 5"، مشيرًا إلى أنّ الأخيرة تعتبر هي المسابقة الرئيسة للعبة كرة السلة.

وتابع "سننتظر استلام تصوّر الاتحاد حول نظام مسابقات الصغار، ثم سنقوم بدراسة هذا المقترح الجديد من كافة جوانبه، تمهيدًا لرفع خطاب رسمي سنطالب فيه باعتماد دوري "5 أون 5" للبراعم، ونحن متأكدين من أن الاتحاد لن يفرض شيء على الأندية أبدت تحفظها عليه".

أمّا عن أنظمة مسابقات الاتحاد للفئات الأخرى، أكد رئيس جهاز سلة المحرق بأنها ممتازة ولا يوجد أيّ ملاحظات عليها.

وأشاد بنظام مسابقة دوري الرجال التي ستلعب من دورين، حيث قال" ستحظى جميع الفرق بأن تلعب مباريات أكثر، وكذلك الفرق التي ستتنافس على التأهل إلى المربع الذهبي، إذ ستتنافس 8 فرق على التأهل إلى الدور نصف النهائي بعد أن كان الأمر مقتصرًا على 6 فرق فقط، وهذا يعطي مؤشر جيّد على أنّ المنافسة ستكون أقوى في الموسم الجديد".

 

قناعة وتأييد

من جهته، أبدى رئيس جهاز كرة السلة بنادي الأهلي عارف حسين، قناعته وتأييده حول ما يخص تغيير نظام مسابقة دوري البراعم.

وقال حسين لـ"البلاد سبورت" إنّ برمجة المسابقات من أساسيات عمل الاتحاد، وهو أقرّها بعد دراسة شاملة أجراها، واستشار فيها خبراء فنيين، ناهيك عن توصيات الاتحاد الدولي.

وأكد حسين إنّ تغيير نظام مسابقة دوري البراعم ليكون "3 أون 3"، سيصب في ملصحة اللعبة وسيساهم في رفع الكفاءة الفنية للاعبين من صغرهم.

وأضاف "يبدو أنّ الصورة غير واضحة حتى الآن لدى الأندية التي أبدت تحفظها حول هذا القرار، إذ أنّ النظام الجديد من شأنه أن يزيد تركيز اللاعبين في اهتمام باللعبة أكثر، إلى جانب أنها لا تحتاج إلى تعاقدات وتكاليف باهضة الثمن".

وقال رئيس جهاز سلة الأهلي إنّهم أبدوا تحفظ حول موضوع الوقت، مشيرًا إلى أنّ فترة شهرين ونصف حتى بداية الموسم غير كافية للإعداد، مضيفًا بأنّ معظم الفرق لم تبرم تعاقداتها مع المدربين وكذلك اللاعبين والمحترفين، مما سيجعل الوقت شديد ومضغوط.

وعن نظام مسابقة دوري الرجال، أشاد حسين بنظام الذهاب والإياب، وقال "سيعطي هذا اهتمامًا كبيرًا للفرق بالمباريات، إذ ستصبح كل اللقاءات مهمة بالنسبة للفرق، علاوة على أنّ تعاقداتها مع اللاعبين الأجانب ستكون بجدية أكثر منذ بداية الدوري".

وأوضح حسين أنّ نظام التأهل للمربع الذهبي يحتاج لإعادة نظر، حيث أن أول الدوري سيلاقي الثالث والثاني سيلاقي الرابع، مما يمنح الفريق الحائز على الثاني أفضلية نسبية في مواجهات الدور نصف النهائي، مشيرًا إلى أنّ لجنة المسابقات أخذت هذه النقطة بعين الاعتبار.