+A
A-

مسجد “خلافة البغدادي” على وشك السقوط

قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة بدأت أمس الأربعاء تحركا باتجاه جامع النوري في الموصل الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي دولة الخلافة قبل ثلاث سنوات.

وقال الجيش إن قواته طوقت يوم الاثنين معقل التنظيم في مدينة الموصل القديمة حيث يقع الجامع. وجاء في بيان للجيش العراقي أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تبعد ما يتراوح بين 200 و300 متر عن جامع النوري.

وقال الميجر جنرال البريطاني روبرت جونز نائب قائد التحالف الدولي ضد داعش لرويترز إن القوات العراقية تبعد نحو 300 متر عن الجامع.

ويقدم التحالف بقيادة الولايات المتحدة دعما جويا وبريا في معركة الموصل التي بدأت في 17 أكتوبر.

وأعلن البغدادي نفسه خليفة من على منبر جامع النوري بعد أن اجتاح مقاتلو التنظيم المتشدد أجزاء من العراق وسوريا. وما زالت الراية السوداء للتنظيم ترفرف فوق مئذنة الجامع منذ يونيو 2014.

وعبر مسؤولون عراقيون في أحاديث خاصة عن أملهم في استعادة السيطرة على الجامع بحلول عيد الفطر الذي يحل هذا العام في 25 أو 26 يونيو حزيران. والمعركة من أجل السيطرة على المدينة القديمة هي الأعنف في الهجوم الذي بدأ قبل 8 أشهر لانتزاع السيطرة على الموصل معقل داعش في العراق.  وأكثر من مئة ألف مدني نصفهم أطفال محاصرون في المساكن القديمة بالمدينة في ظل إمدادات غذاء وماء ودواء شحيحة ولا كهرباء. وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الاثنين أن المدنيين المرضى والمصابين الذين يفرون عبر خطوط الدولة الإسلامية يموتون “بأعداد كبيرة”. وقال الفريق عبد الغني الأسدي وهو قائد كبير بجهاز مكافحة الإرهاب بالموصل للتلفزيون الرسمي العراقي “نحن نحاول أن نبقي العائلات داخل منازلهم وبعد تأمين مناطقهم سنقوم بإخلائهم عبر ممرات آمنة”.

وأضاف “نحن نشن أكثر من هجوم واحد وبنفس الوقت لنقوم بتفريقهم (مقاتلي داعش) إلى مجاميع صغيرة يسهل قتالها”.

وقال ضابط بالشرطة الاتحادية التي تشارك أيضا في الهجوم على المدينة القديمة “نهاجم بالتزامن من جبهات مختلفة لتفريقهم إلى مجموعات أصغر يكون قتالها أسهل”.