+A
A-

رئيس مكتب "المحامين": لم أتسلم استقالة المهزع

لا غالب ولا مغلوب بالانتخابات والجمعية انتصرت ديمقراطيا

منصب العضو الإداري أمر تنظمي للمجلس المنتخب

 

قال رئيس مكتب مؤتمر الجمعية العمومية الأخيرة لجمعية المحامين البحرينية عباس هلال لـ "البلاد" أن المكتب لم يتسلم رسالة استقالة العضو الإداري المنتخب، الرئيسة السابقة للجمعية، هدى المهزع.

وأوضح هلال أنه وفور علمه بنبأ توجه المهزع للاستقالة؛ بسبب خسارة قائمتها بانتخابات مجلس الإدارة، فقد اتصل مرتين لها، ولكنها لم ترد على الاتصالين.

وحض هلال المهزع للعدول عن رغبتها بالاستقالة كما يتردد، ومعتبرا انتخابات الجمعية مظهرا ديمقراطيا، وأن لا غالب أو مغلوب بالاقتراع، وإنما الجمعية المنتصرة ديمقراطيا بممارستها الشفافية لاختيار من تراه مناسبا لقيادة المسؤولية بالمرحلة المقبلة.

وهلال الرئيس الأسبق لجمعية المحامين، وعضو المكتب الدائم باتحاد الحقوقيين العرب. وتولى رئاسة مكتب مؤتمر جمعية المحامين المنعقد مساء السبت الماضي.

 

الاستقالة مكتوبة

وذكر هلال للصحيفة أن مسؤوليات مكتب مؤتمر الجمعية العمومية تنتهي أعماله بانتهاء انعقاد الجمعية العمومية، وبالتالي فإن أيّ طلب يُقدَّم، ومن بينها الاستقالة المكتوبة، يتعين أن يُرفع لمجلس الادارة وذلك للنظر والبت فيه، وذلك حق أصيل لمجلس الادارة.

وأضاف: أبارك للجميع نجاح أعمال الجمعية العمومية، وقد أدرت أعمال الاجتماع بكل مهنية، ونوقش التقريرين الأدبي والمالي، وطرحت آراء مختلفة، ومن ثم جرى التصويت على توصيات لمجلس الادارة الجديد.

وبين "أنه وعلى ما يبدو فإن المهزع كانت تتوقع فوز قائمتها، ولكن المعروف أن الانتخابات كالمباراة، ففيها فريق فائز بنهاية المطاف، ولكن بالنسبة لما جرى بالجمعية فإنه انتصار للمحامين ومنظمتهم المهنية، واعلاء لقيم الديمقراطية بالممارسة الحضارية لحقهم بالاقتراع لاختيار ممثلهم".

 

تراجع المهزع

ونبه هلال إلى أنه تناهى لمسامعه موضوع استقالة المهزع من عضوية مجلس الادارة من بعد ظهور نتائج الانتخابات، ولكن لم يستلم ورقة استقالتها حتى انتهاء مسؤولية مكتب المؤتمر.

وتابع: يتعين في حال أصرت المهزع على طلب الاستقالة أن تقدمها مكتوبة لمجلس الادارة، وعلى الأخير أن يتمهّل في نظر الطلب، ويحث المستقيلة للعدول عن طلبها، ويمنحها فترة سماح تتراوح بين شهر الى شهرين وذلك وفقا للأعراف الأهلية والنقابية.

وطالب هلال عبر "البلاد" الادارة الجديدة بأن تحض المهزع لتتراجع عن استقالتها، وبخاصة أن الجمعية تمثل بيتا للمحامين وعليها أن تكون سقفا يعمل الجميع تحت مظلته، وأن الجمعية زينة مؤسسات المجتمع المدني بالبحرين، وعلينا أن نعطي صورة مضيئة عن تجربتنا الديمقراطية بمنظمتنا المهنية.

 

العضو الإداري

وبشأن اعتراض عضو الاحتياط الأول حمد الحربي على تسمية المهزع عضوا إداريا بالمجلس الجديد وعدم وجود منصب بهذا الاسم بالنظام الأساسي للجمعية، رد هلال أن توزيع المناصب الرئيسية واللجان واعتبار البقية أعضاء اداريين أمر تنظيمي مناط بمجلس الادارة وفقا لما يراه مناسبا.

وأردف: جميع أعضاء مجلس الادارة متساوون، وحتى رئيس الجمعية فإنه الأول بين المتساويين وفقا للفقه القانوني، واعتبار عضو منتخب عضوا اداريا ليس تقليلا من شأنه ولكنه أمر تنظيمي، وقد تشكل لجان مؤقتة يتولاها العضو الإداري، أو تعهد له مسؤوليات تنظيم فعاليات كبرى أو إدارة ملفات معينة، وكل ذلك يجري بالتوافق فيما بين الأعضاء ومن أجل مصلحة الجمعية.

يشار الى أن هلال يشغل حاليا عضوية المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب. ويتولى موقع الأمين العام المساعد بالاتحاد.

وأسس هلال مع حميد صنقور وعوض اليماني وعلي الأيوبي وخليل أديب في 12 يناير 1975 اتحاد الحقوقيين العرب في بغداد.

وسبق له رئاسة جمعية المحامين لثلاث دورات متتالية بالألفية، ورابعة بعقد التسعينات.

وهلال محام وأستاذ جامعي درَّس بجامعة البحرين ومقررات متخصصة بجامعة الخليج وجامعة السوربون الفرنسية وغيرها من مؤسسات التعليم العالي.

وقال عضو بجمعية المحامين البحرينية لـ "البلاد" حديثا أن أمام العضو الإداري، الرئيسة السابقة للجمعية، هدى المهزع 3 خيارات بمجلس الإدارة الجديد.

وأوضح أن أمام المهزع التراجع عن قرارها بالاستقالة والعودة لحضور اجتماعات المجلس أو تقديم استقالتها الكتابية أو التغيب 3 اجتماعات متتالية بما يقود لاتخاذ مجلس الإدارة قرارا بإقالتها وفقا لما ينص عليه النظام الأساسي للجمعية.

ويقول محامون حضروا اجتماع الجمعية العمومية أن  المهزع أعلنت استقالتها بعد ظهور نتائج الانتخابات وخسارة قائمتها أمام قائمة الرئيس الجديد حسن بديوي. ولم تحضر أول اجتماع لمجلس الإدارة.