+A
A-

افتتاح ندوة اليوغا والرعاية الصحية الشاملة

أنابت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الأستاذة فاطمة عبدالواحد الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات بوزارة الصحة افتتاح ندوة "اليوغا والرعاية الصحية الشاملة"؛ والتي تقام بمناسبة اليوم الدولي لليوغا وبتنظيم من مركز كميز الطبي والسفارة الهندية في المملكة.

وفي مستهل اللقاء، ألقت الأستاذة فاطمة عبدالواحد الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات كلمة نقلت من خلالها تحيات سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة وتمنيات سعادتها بأن تكلل فعاليات الاحتفال بهذا اليوم الدولي بالنجاح والتوفيق مشيرة إلى أن الأمم المتحدة كانت قد حددت الحادي والعشرين من يونيو من كل عام يوما للاحتفال بهذه المناسبة وأن العالم قد شهد أول احتفال بهذا اليوم في عام 2015 وكان ذلك بهدف تعزيز نمط حياة الأفراد.

وأكدت الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات بوزارة الصحة أن مملكة البحرين يسعدها أن تشارك دول العالم في احتفالها بهذا اليوم من خلال المشاركة في أنشطة الاحتفال بهذا اليوم الدولي ومنها مشاركة وزارة الصحة في هذه الندوة مشيرة إلى ان اليوغا تعد جزء من الثقافة والمعرفة الهندية القديمة، وهي تجسد وحدة العقل والجسم وتعبر عن حالة الانسجام بين الإنسان والطبيعية، وهي النهج الشامل للصحة.

وقالت الاستاذة فاطمة عبدالواحد: إن مملكة البحرين تعد من دول المنطقة الرائدة في مكافحة الأمراض المزمنة، وذلك في ظل التزاماتها السياسية والشراكات المجتمعية ومساعيها للاستثمار في الموارد البشرية وتحقيق مستوى عال من الوعي المجتمعي بأهمية تعزيز الصحة مشيرة إلى أن جميع هذه الجهود قد ساهمت في الحد من الأمراض كما وعززت من مستوى صحة الأفراد. 

وتابعت : إن منظمة الصحة العالمية قد عرفت الصحة على أنها حالة من اكتمال السلامة البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية وليس مجرد غياب المرض، وإنه علاوة على ذلك فإن جودة الحياة تعد حق كل إنسان يسعى الجميع لتحقيقها. مشيرة إلى أن البحث العلمي في الصحة يجب ان يفحص العديد من المعتقدات والممارسات والتقاليد الثقافية التي تؤثر في الصحة.

وأشارت إلى أن بعض المؤسسات الطبية حول العالم تستخدم نظرية الرعاية الصحية الشمولية و التكميلية التي يستخدم فيها علاجات الطب التقليدي الحديث بالإضافة إلى علاجات الطب البديل يدا بيد و ذلك لسد الثغرات في علاج الأمراض المستعصية.

كما ألقى أحمد جواهري رئيس مجلس إدارة مركز كميز الطبي كلمة تقدم من خلال بجزيل الشكر والتقدير إلى سعادة وزيرة الصحة على رعايتها لندوة اليوغا، كما تقدم بجزيل الشكر السيدة فاطمة الاحمد ممثل راعي الحفل وإلى سعادة الأستاذ ألوك سينها سفير جمهورية الهند في مملكة البحرين على دعمه المتواصل لأنشطة وفعاليات الاحتفال باليوم الدولي لليوغا مؤكدا على أهمية اليوغا في الحفاظ على الصحة العقلية والجسدية وفي امتلاك الأفراد لنمط حياة صحي وسليم.

كما ألقى سعادة سفير جمهورية الهند في مملكة البحرين الأستاذ ألوك سينها كلمة نقل من خلالها شكره وتقديره إلى الإدارة العليا بوزارة الصحة وحرصها على دعم فعاليات الاحتفال بهذا اليوم الدولي، وحرص مملكة البحرين على غرس ثقافة ممارسة اليوغا بين مواطنيها مؤكدا على قيمة اليوغا في اكساب الأفراد الطاقة الإيجابية، والحفاظ على صحتهم العقلية والجسدية والنفسية.

الجدير بالذكر أن ندوة "اليوغا والرعاية الصحية الشاملة" تضمنت 4 محاضرات ، شارك فيها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال اليوغا.