+A
A-

مفاجآت مدوية في “أم الألعاب” الأميركية

مفاجآت عديدة شهدها اليوم الأخير من التجارب الأميركية المؤهلة لبطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن في أغسطس المقبل. 

ومني العداء كريستيان كولمان النجم الصاعد في سباقات السرعة في الولايات المتحدة، بخسارة مفاجئة في سباق 200 م في اليوم الأخير من التجارب الأميركية المؤهلة إلى بطولة العالم لألعاب القوى المقررة في لندن في أغسطس المقبل، والذي جاء حافلاً بالمفاجآت.

وخسر كولمان بالـ”فوتو فينيش” لمصلحة أمير ويب في التجارب التي أقيمت على ملعب هورنتس في ساكرامنتو.

وكان كولمان خسر سباق 100 م أمام المخضرم جاستين غاتلين يوم الجمعة الماضي.

واكتفى كولمان صاحب أفضل توقيت هذا العام في سباق 100 م بتسجيله 9.82 ثوان في مطلع الشهر الحالي، بتسجيل 20.10 ثانية مقابل 20.09 ث لويب. وحل ثالثاً إليجا هول طومسون (20.21 ث).

وقال كولمان “كانت نهاية الأسبوع طويلة، شعرت بقدماي تنهار في أواخر السباق، لكن لا أريد تقديم الأعذار، كان السباق رائعاً”.

وحصلت المفاجأة في المسافة ذاتها لدى السيدات بخسارة المرشحة توري براون على يد الشابة دياجا ستيفنس.

وكانت براون في الصدارة عند المنعطف لكن ستيفنس بذلت جهداً خارقاً في الأمتار العشرين الأخيرة لكي تحسم السباق في مصلحتها مسجلة  22.30 ثانية.

وحلت كيمبيرلين دنكان ثانية ( 22.59 ث)، وباوي ثالثة (22.60ث).

لكن باوي اكدت بانها سعيدة بالمركز الثالث بقولها “حاولت التأهل في المسافتين لكي أمنح نفسي الخيار”.

واستمرت المفاجآت في اليوم الأخير من التجارب وتحديدا الـ110 أمتار حواجز حيث حل أرس ميريت، حامل الرقم القياسي العالمي، ثانيا خلف اليك هاريس الذي سجل 13.24 ثانية مقابل 13.31 ث لميريت.

ويستعيد ميريت تدريجيا مستواه بعد عملية زرع كلى عام 2015 وأعرب عن رضاه بعد السباق بقوله “المهم التأهل وهذا ما حققته، الامر يتعلق باحتلال أحد المراكز الثلاثة الاولى. المركز الثالث بأهمية المركز الأول في هذه التجارب”.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الاولى في جميع السباقات والمسابقات إلى بطولة العالم لألعاب القوى المقررة في لندن من 5 الى 13 أغسطس المقبل.

وحققت عداءة سباق 400 م حواجز دالايلا محمد بطلة أولمبياد ريو 2016، اسرع توقيت هذا العام لتخطف المركز الاول بزمن 52.64  ثانية. وحلت ثانية شاميير ليتل (52.75 ث) أمام كوري كارتر (52.95 ث).

ويعتبر السباق تاريخيا لأنها المرة الأولى التي تنزل فيها العداءات الثلاث الأوليات تحت حاجز الـ53 ثانية.

اما المسابقة الأكثر إثارة فكانت في رمي الكرة الحديد والمواجهة بين البطل الأولمبي راين كروسر وجو كوفاكس.

وكان كوفاكس الذي أحرز الفضية في ريو 2016، في طريقه الى حسم الامور في مصلحته عندما سجل 22.35 مترا في محاولته الاخيرة، لكن كروسر احتاج إلى تحقيق أفضل رقم هذا العام (22.54 م) ليحرم منافسه من المركز الاول.

وانتهت المواجهة في القفز بالزانة للسيدات بين ساندي موريس حاملة فضية الالعاب الاولمبية في ريو، ومنافستها جين سوهر في مصلحة الاولى بفارق المحاولات بعد ان سجلتا الارتفاع ذاته.