+A
A-

خلف يتفقد مشروع ألبا والنويدرات

قام سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني م. عصام بن عبدالله خلف بجولة تفقدية لأعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات الذي يشيّد بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ضمن برنامج الدعم الخليجي.

وذكر المهندس خلف أن المشروع يعد من أهم وأكبر مشاريع تطوير شبكة الطرق الاستراتيجية في البحرين، حيث تشهد المنطقة نشاطاً تجارياً واستثمارياً مكثفاً مع وجود عدد من المنشآت الصناعية المتاخمة للمشروع.

ويشهد المشروع تحويلات مرورية مؤقته وضرورية مرتبطة بإنشاء الجسور على دوار ألبا ، ومن شأن المشروع أن يخفف الازدحام المروري في تلك المنطقة بعد اكتماله، حيث يمر على موقع العمل حالياً ما يزيد على 100 ألف مركبة يوميا، كما أن طبيعة العمل المترامي على مساحة شاسعة في المشروع وكذلك حجم الحركة المرورية العالية تجعل الازدحام المروري ظاهرة ترافق تنفيذ المشاريع الكبيرة على الطرق الاستراتيجية.

وتعتمد الوزارة في تنفيذ هذا المشروع استراتيجية تدشين الإنجازات المرحلية ، حيث يتم افتتاح الأجزاء التي يتم الانتهاء من تنفيذها من أجل تخفيف حدة الاختناقات المرورية ، وكمثال على ذلك قامت الوزارة بفتح المسار الايمين للقادمين من شارع الشيخ جابر الصباح باتجاه شارع الاستقلال وبالمثل للقادمين من شارع المعسكر باتجاه شارع الملك حمد مما ساهم في تخفيف الازدحام وتقليل زمن الانتظار.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يحمل الكثير من التحديات التي تواجهه فترة التنفيذ ومن بينها حجم الحركة المرورية على الشوارع الرئيسية واكتظاظ منطقة العمل بالخدمات الأرضية من كهرباء وماء وغاز.

وبين الوزير خلف أنه تم الانتهاء بموقع دوار النويدرات من تثبيت جميع اسس الركائز المقررة والبالغ عددها 152 وتم الانتهاء من عمل 8 صبيات للجسر من مجموع 14 صبية مقررة للجسر الجنوبي، بينما تم الانتهاء من تثبيت 97 أساس ركائزي بموقع (دوار ألبا) تمهيداً لاستكمال صب الجسرين خلال المرحلة القادمة. وبعد ازدياد التأخير للمركبات القادمة من شارع الملك حمد باتجاه دوار ألبا نتيجة للتحويلات المرورية التي تمت على الدوار في سبتمبر 2016، قامت وزارة الأشغال منتصف يناير 2017 بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بفتح مخرج من شارع الملك حمد باتجاه شارع التكرير ومنه إلى دوار النويدرات مروراً بشارع 15 ليقلل فتح هذا المخرج من الازدحام على شارع الملك حمد ، ويعتبر هذا المخرج جزء من أعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات.

كما تم العمل على تحويل خطوط الغاز على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وتحويل خطوط المياه الرئيسية المتعارضة مع إنشاء بعض الدعامات لجسر ألبا، وتم تنفيذ بعض الصبات الخرسانية لجسر ألبا العلوي.

وأشار خلف إلى أعمال المشروع تتضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يُدار بإشارات ضوئية ، وجسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه ، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد ، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره ، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد. 

كما يتضمن المشروع تحويل دوار النويدرات الحالي إلى تقاطع من مستويين ، أحدهما أرضي يُدار بإشارات ضوئية ، والآخر عبارة عن جسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، بالإضافة إلى تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96 وحصر الدخول والخروج عليه ليصبح من منافذ محددة، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار "ألبا"، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة "بابكو.

ويعتبر هذا المشروع إضافة مهمة لشبكة الطرق سترفع من أدائها في هذه المنطقة المكتظة بالأنشطة الصناعية والتجارية والمشاريع الإسكانية، بما سينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني.

وقد حضر الجولة كل من الوكيل المساعد للطرق م. هدى فخرو، مدير ادارة مشاريع وصيانة الطرق م. سيد بدر علوي، مدير إدارة الاتصال بالإنابة حافظ عبدالغفار، رئيس قسم المشاريع الخاصة للطرق م. محمد محسن، مدير المشروع م. مجدي يوسف محفوظ.