+A
A-

عيد الفطر في البحرين.. مسرحيات كوميدية هادفة

كانت خريطة عيد الفطر هذا العام مزدحمة بـ 6 مسرحيات دفعة واحدة منوعة من أطفال وكبار وموزعة على مسارح الأندية والصالات، إذ شاهد الجمهور البحريني مجموعة من المسرحيات الكوميدية الهادفة وبحضور جماهيري كبير مثل مسرحية "الحيالة" للفنان والمخرج المصري علاء مرسي مع المنتج الكويتي عبدالله الصران في إطار اجتماعي كوميدي، إذ طرحت عددا من القضايا والمشاكل الاجتماعية مثل المتقاعدين، والعمالة الوافدة، ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وشارك فيها مجموعة من الفنانين وهم شيماء سبت وامين الصايغ (ممثلا ومديرا للإنتاج) ووفاء مكي واحمد مجلي وابرار سبت وجاسم رجب ومحمد العجيمي وغيرهم، وعرضت على مسرح نادي النجمة بالجفير.

 كما عاد الفنان والمنتج حسين العويناتي بمسرحية "مغتر ومفلس" من تأليف عبدالله المهدي على مسرح النادي الأهلي بمشاركة كل من الفنان القدير ابراهيم البنكي وفاطمة عبدالرحيم والكويتي محمد الطاحون والفنان عامر التميمي "ام محمود" وغيرهم. والمسرحية تركز على المظاهر الخداعة، فهناك من يكون صاحب مظهر جذاب ومرتب ولكنه في الحقيقة لا يملك فلسا ويضطر للظهور بهذا المظهر لكي ينجز ما عليه إنجازه من معاملات في الجهات الحكومية.

أما المخرج محمد القفاص فعاد هذا العام إلى المسرح بعد سنوات طويلة بمسرحية "هذا الميدان ياحميدان" من تأليف أحمد الفردان وبمشاركة عدد من الفنانين منهم سامي رشدان وحسن محمد وجعفر الساري وغيرهم، على صالة برستيج بالنادي الأهلي.

وقدم مسرح البيادر مسرحيتين، الأولى للأطفال وهي "جزيرة المهرجين" من تأليف الكاتب الكويتي عثمان الشطي وإخراج نضال العطاوي، وحول جزيرة يسكنها مجموعة من المهرجين حتى يصل إليهم أسرة قتل الأب والأم فيها بسبب الحروب ويصطدمون مع قوى الشر في تلك الجزيرة وتتوالى الأحداث.

أما المسرحية الثانية فهي للكبار بعنوان "ملينه يا زحمه" من إعداد عادل الجوهر وبطولته إلى جانب الفنانة إلهام علي، محمد صقر، أحمد رشيد، بوصابر، وآخرين.

وتدور احداث المسرحية حول شارع حيوي تنشأ فيه حفرة تشل حركة السير فيه لمدة 16 ساعة فتظهر الأحداث وتتصاعد وكذلك الشخصيات التي تضم شرائح مختلفة في المجتمع، إذ تم استعراض العديد من القضايا والإسقاطات الاجتماعية التي تهم المواطن في مختلف المجالات"، على خشبة مسرح الصالة الثقافية

والمسرحية السادسة التي عرضت في العيد هي "بيت العمدة" لمؤسسة شهيرة للإنتاج والتوزيع الفني من تأليف وإخراج هشام يوسف وتمثيل كل من خلود البلوشي والفنان الكويتي إسماعيل سرور، ونسرين شريف وفاطمة كازروني ومنيرة محمد وراشد العازمي، على صالة بتلكو بالهملة، وسبق وأن قدمت مؤسسة شهيرة للإنتاج الفني هذه المسرحية العام الماضي بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد.