العدد 3187
الخميس 06 يوليو 2017
banner
قلق المواطن مشروع
الخميس 06 يوليو 2017

على مدى الأسبوعين الفائتين طمأن رئيسا اللجنتين الماليتين بالشورى والنواب المواطن أنه لا توجه لدى الأعضاء نحو المكتسبات والمزايا والزيادات السنوية والعلاوات المقررة للموظفين المتقاعدين التي يستفيد منها المواطنون من كل الشرائح، إلاّ أن هناك توجسا يلازم المواطن آناء الليل والنهار بأن مفاجآت ستطال دخله الشهري في أية لحظة، مثل هذا الشعور بات هاجسا له بعد تحويل الميزانية إلى المجلس التشريعي.

رؤية الأعضاء ألا تتضمن ميزانية 2017/2018م أية إجراءات تمس هذا الجانب لكن الذي يدعو إلى القلق هو الخيارات الأخرى البديلة التي تشكل انتقاصا مما يحصل عليه من دعم مباشر، ما انتشر من شائعات عن ضرائب جديدة ستفرض على المواطنين مطلع العام القادم 2018م، لعل أشدها وطأة ضريبة القيمة المضافة، ونتذكر أنّ موقف السادة أعضاء المجلس النيابيّ منها لم يكن جادا، بل انّ هناك من برر فرض الضريبة تحت ذرائع شتى كالوضع الاقتصادي، وأشار آخرون إلى أنها لن تطال إلا فئة محدودة، لكنها باتت مصدر قلق بالغ لأغلبية الناس. لا شك أنّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيرفع كلفة المعيشة بل سيسهم في رفع أسعار السلع والخدمات بنسب تتراوح بين 4 و5 في المئة.

الذي لمسه المواطن إبان الأزمة الاقتصادية أنّ رفع الدعم عن بعض المواد الأساسية ورفع أسعار الخدمات شكل عبئا على وضعه المعيشيّ، أما الذي يثير الاستغراب أن كل هذا لم يجد صدى لدى جميع الأعضاء، ورغم أنّ هذا الموقف من ممثلي الشعب شكل صدمة لدى المواطن إلاّ أن النواب بقوا صامتين.

هنا نتساءل ألا تشكل هذه الضرائب عبئا على دخل المواطن؟ بصراحة كنا نتمنى من الأعضاء في المجلسين عدم تمرير أي قرار من شأنه استنزاف جيب المواطن، ألا يكتفي أعضاء السلطتين بتكرار شعارات من قبيل أنهم يرفضون أي مساس بمكتسبات المواطن ودخل المواطن خط أحمر... لكنهم يغضون الطرف عن ضرائب تثقل جيبه من الجهة الأخرى.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية