+A
A-

أكثر 3 سيارات سيدان أماناً في العالم

أعلن معهد التأمين لسلامة الطرقة السريعة IIHS أن 3 سيارات من فئة السيدان كبيرة الحجم قد حصلت على جائزة أفضل اختيار السلامة Top Safety Pick+، وهي لينكولن كونتينينتال و مرسيدس E-Class و تويوتا أفالون.

وكان المعهد قد اختبر 6 سيارات سيدان كبيرة الحجم مؤخراً، لكن كونتينينتال و E-Class و أفالون كانت هي الطرازات التي تأهلت للمرحلة النهائية، حيث فشلت سيارات تيسلا موديل S و شيفروليه إمبالا و فورد توروس في التأهل بسبب حصولها على نتيجة "مقبول" في اختبار التصادم الجزئي الصغير.

وحصل نظام منع التصادم (الاختياري) في لينكولن كونتينينتال على تقييم "متميز"، حيث تمكنت السيارة الأمريكية من تفادي الاصطدام على سرعات 20 كلم/سا و 40 كلم/سا بفضل هذا النظام. كما حصلت مصابيح LED الأمامية على تقييم "جيد" في اختبار المصابيح الأمامية.

أما مرسيدس E-Class، التي أعيد تصميمها كلياً لموديل 2017، فتوفر نظامين مختلفين لمنع الاصطدام الأمامي، أحدهما أساسي والآخر اختياري، وقد حصل كلا النظامين على تقييم "متميز". أما في اختبار المصابيح الأمامية فتوفر السيارة نظامين مختلفين كذلك، حيث حصل الأول على تقييم "جيد" أما الآخر فحصل على تقييم "مقبول".

الفائز الثالث بجائزة أفضل اختيار السلامة هي سيارة تويوتا أفالون، التي كادت أن تحقق الجائزة سابقاً لولا فشلها في اختبار المصابيح الأمامية، لكن السيدان اليابانية تمكنت من تحسين نقطة ضعفها لتحصل على تقييم "مقبول"، مما كان كافياً لتكون أفالون أحد أكثر 3 سيارات سيدان كبيرة الحجم أماناً.

أما السيارات الأخرى فلم تحصل على الجائزة بسبب اختبار التصادم الجزئي الصغير، ففي سيارة تيسلا موديل S كانت المشكلة الأساسية هي عدم ثبات حزام الأمان، حيث تحرك رأس الدمية إلى الأمام ليصطدم بعجلة القيادة.

وعندما خضعت شيفروليه إمبالا لاختبارات التصادم، حققت تقييم "جيد" في جميع الاختبارات، بما فيها اختبار نظام منع التصادم الذي حصل على تقييم "متميز"، لكن المصابيح الأمامية لمختلف الموديلات حصلت على تقييم "سيء". الأمر ذاته في فورد توروس، التي حصلت على تقييم "جيد" في معظم الاختبارات، إلا أن المصابيح الأمامية في جميع الموديلات حصلت على تقييم "سيء"، كما حصل نظام منع التصادم على تقييم "عادي".