+A
A-

وزيرة الصحة تترأس اجتماع مكافحة الأمراض المزمنة

ترأست سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بديوان الوزارة بالجفير أعمال الاجتماع الرابع للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وذلك بحضور الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري وعدد من المسئولين بوزارة الصحة وممثلي الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة من أعضاء اللجنة.

وقد اكدت الصالح في مستهل الاجتماع ، على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية تجاه وضع الخطط وتفعيل البرامج الكفيلة بتحقيق الأهداف التي تسعى إلى الوقاية من أخطار الأمراض المزمنة غير السارية وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة مع تحقيق الشراكة المجتمعية مع مختلف الجهات المعنية في سبيل مكافحة الأمراض المزمنة واخطارها المتعددة على صحة الأفراد في المجتمع البحريني.

وقد تضمن جدول أعمال الاجتماع التصديق على الاجتماع السابق واستعراض أهم التوصيات الصادرة.

كما تم خلال الاجتماع متابعة عدد من الموضوعات الهامة والتي من أبرزها التقرير الصادر عن زيارة خبراء منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأممية الأخرى للوقاية والسيطرة على الأمراض غير السارية.

وقد استعرض أعضاء اللجنة برئاسة وزيرة الصحة موضوع الأمراض المزمنة غير السارية ومكافحتها بالدورة 70 لمنظمة الصحة العالمية والتي تتضمن التحضير للاجتماع الثالث رفيع المستوى للجمعية العامة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها المقرر عقده في 2018، وحصيلة المؤتمر الدول الثاني بشأن التغذية، إلى جانب تقرير اللجنة المعنية بالقضاء على سمنة الاطفال .

كما تم خلال طرح سبل الوقاية من السرطان ومكافحته في سياق نهج متكامل ، واستعراض الإطار الخاص بالتأهب لمواجهة الأنفلونزا الجائحة.

وفي ختام أعمال الاجتماع أعربت وزيرة الصحة عن شكرها وتقديرها لكافة أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية ، مؤكدة على مستوى الدعم والتوجيهات الحكومية السديدة بتفعيل الخطط والبرامج والأنشطة الكفيلة بتحسين وتعزيز الصحة في المجتمع البحريني وخفض نسب الإصابة بالأمراض المزمنة وتداعياتها وذلك من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة وإطلاق المبادرات والمقترحات الجديدة التي تساهم بدورها في مواكبة تعزيز الجوانب الوقائية والتوعوية لحماية أفراد المجتمع من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.