+A
A-

رئيس الوزراء يشكر البرلمان على التعاون بإعداد الميزانية العامة للدولة

رأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم ، وعقب الجلسة أدلى سعادة الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء بالتصريح التالي:

وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء خالص الشكر والتقدير إلى مجلسي النواب والشورى رئيساً وأعضاء على التعاون المثمر مع الحكومة فيما يتعلق بإعداد الميزانية العامة للدولة 2017– 2018 والتوافق بين السلطتين على المبادئ والأولويات الاستراتيجية المتعلقة بالميزانية.

بعد ذلك أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره وإدانته الشديدة للاعتداء الإرهابي التي استهدف دورية أمنية في محافظة القطيف أثناء قيامها بواجبها الوطني في حفظ الأمن ، مؤكداً المجلس تأييد مملكة البحرين ووقوفها التام مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات لمكافحة الإرهاب وحفظ أمنها واستقرارها، وأكد مجلس الوزراء على موقف مملكة البحرين الثابت الرافض للإرهاب بكافة صوره وأشكاله.

وعلى صعيد ذي صلة فقد أدان مجلس الوزراء بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف حاجزاً أمنياً في محافظة شمال سيناء ، مؤكداً المجلس تضامنه مع جمهورية مصر العربية الشقيقة وتأييده فيما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها.

بعدها تابع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ما تم تحقيقه بشأن توجيهات سموه للوزارات الخدمية بتلبية احتياجات الدراز وعالي والمحرق ومدينة حمد من الخدمات الإسكانية والبلدية والمرافق العامة والطرق والصرف الصحي وأخذ سموه علماً بما تم اتخاذه من خطوات فنية تمهيداً للشروع في البرامج التنفيذية وذلك من خلال التقارير التي رفعت إلى سموه لهذا الغرض من وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزير الإسكان.

كما وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى توفير المزيد من مواقف السيارات في الأحياء القديمة ومنها المحرق عبر الاستملاكات للتسهيل على المواطنين والتيسير على مرتادي المرافق الصحية والتعليمية في تلك المناطق موجهاً سموه إلى الموافقة على استملاك خمسة مواقع في قلالي وتخصيصها كمواقف عامة ووجه سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى إصدار قرارات الاستملاك اللازمة وذلك في ضوء المذكرة التي رفعها الوزير لهذا الغرض.

بعد ذلك وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتعديل فترة حظر صيد الروبيان هذا العام ليبدأ موسم السماح بصيد الروبيان اعتباراً من 1 أغسطس 2017 وذلك استجابة من سموه لمناشدات الصيادين وحرصاً على أرزاقهم موجهاً سموه الجهات المختصة باتخاذ ما يلزم على أن يراعى في المواسم المقبلة تزامن فترات حظر صيد الروبيان في المملكة مع دول مجلس التعاون الأخرى.

من جانب آخر فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى الاهتمام بنظافة الشواطئ والمرافئ وضمان خلوها من أية مخلفات وأن تزال فوراً إن وجدت بما في ذلك المنطقة الواقعة في محيط مرفأ بندر الدار موجهاً سموه وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى اتخاذ ما يلزم للتأكد من سريان العقود مع شركات التنظيف.

إلى ذلك فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بضرورة توافر الاشتراطات الصحية واشتراطات الأمن والسلامة في السكن الجماعي والمشترك للعمال طبقاً للقرارات والأنظمة المعمول بها وكلف سموه الجهات المعنية بمراجعة العقود المتعلقة بسكن العمال ومواصلة المسح الشامل لسكن العزاب وبما ينسجم والرغبة المقدمة لهذا الغرض من مجلس النواب.

بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وقرر بشأنها ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على أن تكون الفئة العمرية 15 – 29 سنة هي فئة الشباب التي تستهدفها وزارة شئون الشباب والرياضة بالبرامج والأنشطة والخدمات الشبابية والرياضية والإحصائيات المتعلقة بهذه الخدمات والأنشطة وبما لا يتعارض مع المعايير الدولية والتشريعات القائمة دون أن يمتد إلى مجال سن التشريعات وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية في مذكرتها التي رفعها معالي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ثانياً: في إطار حرص المجلس على تشديد العقوبات على إحراز وتعاطي المواد المخدرة وحظر استيرادها ، فقد وافق مجلس الوزراء على اعتبار مادة الشابو كمادة مخدرة بدلاً من اعتبارها مادة من مواد المؤثرات العقلية ، وبناء عليه تنقل هذه المادة من المجموعة الثانية بجدول المؤثرات العقلية إلى المجموعة الأولى بجدول المواد المخدرة المشار إليها في قانون المواد المخدرة والمؤثرات العقلية رقم (15) لسنة 2007 ، وكلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على استضافة مملكة البحرين للاجتماع التأسيسي الأول لصياغة استراتيجية تنفيذ عربية لاستخدام الحوسبة السحابية في التعليم والذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) ، وذلك بناء على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير التربية والتعليم .

رابعاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية ثلاثة اتفاقيات خدمات جوية بين مملكة البحرين وكلاً من ماليزيا وبروناي دار السلام والبرازيل وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير المواصلات والاتصالات .

خامساً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الاقتراحات برغبة المقدمة من مجلس النواب ووافق على مسودة رد الحكومة بشأنها على النحو الذي أوصته به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.