+A
A-

النصائح العامة لصيف صحي بلا امراض

في فصل الصيف حيث تكثر الامراض والمشاكل الصحية الناجمة عن التعرض الشديد لاشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة وكذلك الرطوبة. وهذه السنة، يبدو ان الصيف يحمل لنا كثيراً من المفاجآت، مع درجات حرارة تجاوزت ال 50 في بعض الدول خاصة في منطقة الخليج. وعليه لا بد من ادراج بعض النصائح المهمة التي ينبغي للجيمع اتباعها بهدف الوقاية من الامراض والتمتع بصيف جميل ومنعش بدون اية مشاكل. اهم الصحة العامة العامة لصيف 2017 هذه النصائح مهمة لجميع الناس، لكنها بالاخص جد مهمة وضرورية لمن يعانون من امراض تزداد حدتها في فصل الصيف كامراض الحساسية او الصداع النصفي وغيرها.

- الوقاية من اشعة الشمس المباشرة وعدم التعرض لها في اوقات الذورة وهي الفترة الممتدة من الساعة 12 ظهراً حتى الرابعة بعد الظهر.

- ارتداء قبعة او حمل مظلة شمسية في حالة المشي تحت اشعة الشمس المباشرة.

- وضع الكريمات الواقية من اشعة الشمس لحماية البشرة والجلد من الاثار الضارة للاشعة ومنها الاصابة ب الامراض الجلدية وصولاً الى سرطان الجلد في الحالات القصوى.

- ارتداء ملابس خفيفة وقطنية ويفضل ان تكون فاتحة اللون، تساعد البشرة على التنفس وتقليل التعرق واحتباس الحرارة في الجسم.

- الحفاظ على برودة الجسم من خلال شرب كمية كافية من الماء خلال النهار، كما يمكن تناول بعض المشروبات الصيفية المنعشة كالعصائر الطبيعية التي يفضل ان تكون غير محلاة.

- التقليل من تناول الملح والسكر في فصل الصيف، منعاً لاحتباس السوائل في الجسم وكثرة التبول.

- الحرص على نظافة الجسم وتنشيفه دوماً خاصة بعد التعرق الشديد، كون البكتيريا تحب الاماكن الرطبة وبالتالي تؤدي للاصابة بالامراض الجلدية.

- الانهاك الحراري وضربة الشمس يحدثان نتيجة البقاء طويلاً في اماكن مفتوحة ومعرضة لاشعة الشمس المباشرة، خاصة للاطفال وكبار السن او الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف او يعانون من بعض الامراض. لذا ينصح هؤلاء بضرورة البقاء في الظل قدر الامكان وترطيب الجسم بصورة دورية من خلال تناول الماء.

- غسل اليدين بانتظام لمنع تكاثر الجراثيم فيها، خاصة قبل تناول الطعام. وايلاء الاهتمام بهذه المسألة للصغار وكبار السن كونهم اكثر عرضة للتسمم الغذائي نتيجة التلوث.

- تناول الطعام الصحي والاكثار من الخضروات والفواكه المغسولة والمنظفة جيداً، والتقليل من الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون كالوجبات الجاهزة والاطعمة المقلية والحلويات السكرية وغيرها.

- الحرص على ان تكون مياه الشرب نظيفة ومعقمة منعاً للاصابة بالاسهال او التهاب المعدة والامعاء، خاصة عند الاطفال الصغار.

- الاشخاص الذين يعانون من الحساسية عليهم اخذ الحيطة الزائدة خلال الالصيف لجهة عدم التعرض للرطوبة العالية التي تزيد من حدة بعض الامراض الصدرية كالربو، كما يجب الحرص على تنظيف المكيفات من وقت لاخر لمنع تكاثر الجراثيم فيها والتي يمكن ان تتسبب بتفاقم الحساسية.

- الراحة والوقاية ضروريتان لمن يعانون من الصداع والنصفي وارتفاع ضغط الدم، خاصة عند الخروج او العمل في مكان حار، مع ضرورة عدم التعرض المباشر لاشعة الشمس المنع تفاقم حالتهم الصحية.