+A
A-

"تايمز": قطر ستفقد المونديال إذا لم تغير ما تفعله

قالت صحيفة "تايمز" البريطانية في افتتاحيتها الثلاثاء، إن قطر ستكون مهددة بسحب تنظيم كأس العالم 2022، في حال لم تتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية.

وكتبت الصحيفة قائلة إنه رغم الثروات الكبيرة التي تملكها الدوحة واحتمائها بإيران، فإنها يمكن أن تهدر جهودها الكبيرة التي أسفرت عن اختيارها لتنظيم المونديال.

وأضافت: "حشدت قطر الجهود لاستضافة كأس العالم 2020، وبدأت الاستعدادات له بالفعل، لكن إن لم تحذف اسمها سريعا من محور تمويل الإرهاب، فعليها أن تستعد لضغط دولي لسلب شرف تنظيم البطولة من ملاعبها".

يشار إلى أن ملف استضافة قطر للمونديال تحوم حوله شبهات فساد ورشاوى، فضلا عن تقارير تحدثت عن انتهاكات حقوقية يتعرض لها عشرات الآلاف من العمال في منشآت البطولة المقررة بعد 5 سنوات.

وسردت "تايمز" تفاصيل الأزمة التي بدأت قبل أسابيع، مشيرة إلى رفض قطر تلبية قائمة طلبات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ولمحت الصحيفة إلى "تلكؤ" الدوحة في التعاطي مع المطالب، في لحظة "حرجة" بتاريخ الشرق الأوسط.

وأكدت صحة الاتهامات بدعم وتمويل الإرهاب التي تلاحق قطر التي قالت إنها "تلعب دورا أكبر من وزنها"، مشيرة إلى تقارير حكومية أميركية تؤكد دور الدوحة في تمويل ودعم الجماعات الإرهابية، وخاصة تلك المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفضلا عن ذلك، أشارت الصحيفة إلى استضافة قطر قادة متطرفين من عدة جنسيات.